فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بليبيا
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi18.7282الكلمات المفتاحية:
الفهم الناقد – الفهم الإبداعي-المهارة- التحليل- مدخلالملخص
استهدف البحث التعرف على مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بليبيا، وبناء استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتنمية مهارات فهم المقروء لدى التلاميذ، والكشف عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية تلك المهارات لديهم، ومن خلال الأسئلة التي يسعى البحث إلى الإجابة عنها، فقد تم الاعتماد في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي لمناسبتهما لموضوع البحث وأهدافه، وقام الباحث بإعداد قائمة بمهارات فهم المقروء اللازمة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي واختبار فهم المقروء لتحديد المتوافر من تلك المهارات لدى التلاميذ، وطبقت أدوات البحث على عينة من تلاميذ الصف السابع بلغ عددها (48) تلميذاً بالمجموعة التجريبية، و(46) تلميذاً بالمجموعة الضابطة بإحدى مدارس مراقبة تعليم البيضاء بالمنطقة الشرقية بليبيا، وأثبتت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الأداء البعدي لمهارات فهم المقروء لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي للاختبار؛ مما يبرز الأثر الدال للاستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات فهم المقروء لدى التلاميذ .
وأوصت الدراسة بضرورة تقليص استخدام الطرق والأساليب التقليدية في تدريس مهارات فهم المقروء، وتبني الاستراتيجيات القائمة على مدخل التحليل اللغوي، التي تشجع على إيجابية التلاميذ وممارستهم الفعلية لمهارات اللغة
التنزيلات
المراجع
- إبراهيم ، صفاء محمد محمود (2008) : مهارات التفكير في تعليم اللغة العربية وتعلمها وفقا للمدخل الفكري الوظيفي اللغوي، مؤسسة حورس الدولية للنشر / الإسكندرية.
- إبراهيم ، هبة عز الدين (2022) : فاعلية برنامج قائم على العيادات القرائية في تنمية مهارات فهم المقروء لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، ع 39، يوليو، ص ص 150-198
- أبو حجاج ، أحمد زينهم (2004) : بعض خصائص بنية النص القرائي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، مجلة القراءة و المعرفة، المؤتمر العلمي الرابع لتنمية التفكير.
- أبو رديعة، عواد خلف عرنوس (2016) : أثر استراتيجية القراءة الثلاثية في تحسين فهم المقروء في المستوى الإبداعي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن، مجلة المنارة للبحوث والدراسات ، مج 22، ع 3، أيلول، ص ص 259-284
- أبوعلام ، رجاء (2002): التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج (SPSS)، دار النشر للجامعات، القاهرة.
- أيوب ، عبد الرحمن (1983) : التحليل الدلالي للجملة العربية، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، الكويت، مج 3، ع 10، ص ص 107 – 140
- حجازي، محمود فهمي ( 1997) : مدخل إلى علم اللغة ، (دار قباء للطباعة و النشر ، القاهرة) ، ص 19
- حسان ، تمام (1990 ) : مناهج البحث في اللغة، (مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة ) .
- حسين ، مروة أحمد عبد الحميد (2015) : استخدام استراتيجية التحليل اللغوي لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة القراءة و المعرفة ، مصر ، ع 169 ، نوفمبر ، ص ص 89 – 147
- الخوالدة، محمد علي فالح (2021) : درجة تقدير معلمي اللغة العربية أهمية أسئلة ما قبل القراءة بوصفها سقالة تعليمية في تنمية فهم المقروء وممارساتهم لها، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مج 15، ع 2، إبريل ، ص ص 331-348
- درة ، محمد كمال محمد (1993) : إسهام التحليل اللغوي في البحث التربوي نظرة تحليلية، مجلة كلية التربية / جامعة طنطا، مصر، ع 19، ديسمبر، ص ص 18 – 38 .
- درويش ، حسن السيد (2013) فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخلي التحليل اللغوي و التواصل اللغوي في تنمية مهارات الكلام و التحدث لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة .
- دهشان ، هدى منصور اسماعيل (2015) : فاعلية برنامج قائم على التحليل اللغوي في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، معهد البحوث و الدراسات التربوية، جامعة القاهرة .
- الدوسري، مشاعل صالح سعد؛ البارقي، راشد عمر علي (2022) : أثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارة توظيف المقروء في حل المشكلات لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، مجلة المناهج وطرق التدريس، المركز القومي للبحوث غزة، مج 1، ع 6، يوليو، ص ص 1-23
- السعران ، محمود (1997) : علم اللغة مقدمة للقارئ العربي، ط 2،( دار الفكر العربي، القاهرة)، ص 4
- سلام ، علي عبد العظيم علي ( 1999) : مظاهر تدني مستوى الأداء اللغوي لدى طلاب التعليم العام وأسبابها ومقترحات علاجها من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، مجلة دراسات في المناهج و طرق التدريس، مصر، ع 60، أكتوبر، ص ص 76 - 98
- سليمان ، محمود جلال الدين (2014) : علم اللغة الاجتماعي وتطبيقاته في تعليم اللغة العربية، ( دار الكتب، القاهرة (.
- السمان، مروان محمد أحمد (2010) " فاعلية استراتيجية بنية النص اللغوي في تنمية مستويات الفهم القرائي للنثر والشعر لدى طلاب المرحلة الثانوية " رسالة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية، جامعة عين شمس .
- السيد ، خالد عبد العظيم (2013) : فاعلية استراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين، ع 41، ج 4، ص ص 203-242
- السيد، محمود أحمد (1997) : في طرائق تدريس اللغة العربية، ط 3 (جامعة دمشق، دمشق ) .
- شطاح ، محمد ، وبو قرة، نعمان (2006) : تحليل الخطاب الأدبي والإعلامي بين النظرية والتطبيق، (مكتبة الآداب، القاهرة) .
- الشمري ، فارس عيد سالم (2016) : برنامج إثرائي مقترح قائم على مدخل التحليل اللغوي لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة .
- الطيب، بدوي أحمد (2016): فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات صياغة الاختبارات التحصيلية لمعلمي القراءة وتأثيره على تلاميذهم في إطار الاستعداد للدراسة الدولية (PIRLS)، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، ع 173، ص ص 21-75
- الظفيري، فواز عابد شليوح ، زآخران (2023) : أثر أدوات التدوين الاستقصائي " الملاحظة الخفيفة- التظليل" ببيئة التعلم الجوال في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الكويت ، المجلة العربية للقياس والتقويم، يناير ، ص ص 83-114
- عبد الباري، ماهر (2010): استراتيجيات فهم المقروء أسسها النظرية وتطبيقاتها العلمية. ط 1، عمان، الأردن: دار المسيرة.
- عبد التواب، رمضان (1997) : المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي، ط 3،القاهرة : مكتبة الخانجي.
- عبد الحميد ، مروة أحمد (2015) : استخدام استراتيجية التحليل اللغوي لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة و المعرفة، مصر، ع 169، نوفمبر، ص ص 89 – 147 .
- عبد العظيم، ريم أحمد (2015) : تنمية مهارات تحليل الخطاب اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى باستخدام برنامج قائم على النظرية التداولية، مجلة دراسات في المناهج و طرق التدريس، مصر، ع 210، نوفمبر، ص ص 71 - 118
- عبد الله ، السيد جمعة السيد (2010) : فاعلية برنامج مقترح قائم على النص القرآني في تنمية مهارات اللغة العربية لأغراض أكاديمية لدى المبعوثين غير الناطقين بالعربية بجامعة الأزهر،( رسالة دكتوراه غير منشورة ، معهد البحوث والدراسات التربوية : جامعة القاهرة .
- عبد المنعم ، مروة عفت (2022) : أسس تنمية الثروة اللغوية ومهارات فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء النظريتين البنيوية والسياقية، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، ع 251، سبتمبر، ص ص 267-288
- عثمان، أسماء جودة محمد وآخران (2023): فعالية برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية- الزقازيق، مج 38، ع 128، سنتمبر، الجزء الأول .
- عكاشة ، محمود (2002) : النظرية البراجماتية اللسانية ( التداولية ) " دراسة المفاهيم و النشأة و المبادئ ،(مكتبة الآداب، القاهرة) .
- علام ، صلاح الدين محمود (1993) : الأساليب الإحصائية الاستدلالية الباراميترية واللاباراميترية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية، دار الفكر العربي، القاهرة .
- عمر ، أحمد مختار ( 1998) : أسس علم اللغة، ط 8،( عالم الكتب، القاهرة).
- العموش، إبراهيم محمد عبد الله (2016) : أثر استخدام أسلوب التدريس التبادلي في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في محافظة القربات بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، س 11، ع 1، نيسان، ص ص 1-14
- الفارابي وآخرون : (2019 ) مرشدي في اللغة العربية السنة الثانية من التعليم الابتدائي دليل الأستاذة والأستاذ. طبعة جديدة، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إفريقيا الشرق .
- كامل ،عصام خلف (1999) : قراءة النص الشعري بين النظرية و التطبيق، (دار الأمانة، القاهرة .
- ماريو باي (1998) : أسس علم اللغة، ترجمة أحمد مختار عمر، ط 8،( عالم الكتب، القاهرة )
- مدكور ، علي أحمد (2005) : مؤتمر" التعليم باللغة العربية في مجتمع المعرفة "، مجلة العلوم التربوية،معهد لدراسات التربوية / جامعة القاهرة / 2005 م،ص ص 89 - 98.
- مرسي، راضي فوزي حنفي (2021): إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتدريس النصوص الأدبية وأثرها في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الباحث العلمي في التربية، مج 22، ع 3.
- الوكيل ، حلمي أحمد و المفتي ، محمد أمين (1999): المناهج / المفهوم، العناصر، الأسس، التنظيمات، التطوير ) مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة،.
- Wodak, R. & Meyer, M. (2009) : Methods for Critical Discourse Analysis, Second Edition, London, SAGE Publication Ltd) .)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.