فاعليــــة برنامــــج تدريبي قائـــم على بعض إستراتيجيات التذكـــــر في تنميـــة أداء الذاكــــرة العاملـــة لدى الطلبة ذوي صعوبــــات التعلـــم
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi12.3716الكلمات المفتاحية:
إستراتيجيات تذكــر، ذاكــــرة عاملـــة، صعوبــــات تعلـــمالملخص
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي يستند على بعض إستراتيجيات التذكـــــر ، والتحقق من مدى فاعلية البرنامج في تنميـــة أداء الذاكــــرة العاملـــة لدى الطلبة ذوي صعوبــــات التعلـــم في الصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي ، واقتضت طبيعة الدراســـة المنهجية التجريبية ذات التصميم لمجموعة واحدة بإجراء الأداءين :القبلي والبعدي ، وقد بلغ عدد مجتمــــع الدراســـــة (6617) طالباً وطالبة ، وفقاً لإحصائية وحدة التوثيق والمعلومات قطاع تعليم بنغازي 2022-2021 م ، وتم تحديــــد العينـــــة بعد تشخيص طلبة ذوي صعوبات التعلم على مقياس مايكل بست ، حيث تم اختيار أفرادها من طلبة الصف الثالث ابتدائي الذين ارتفعت درجاتهم 40 درجة فما فوق على المقياس ، فشملت(15) طفلاً بواقع (8) ذكور و (7) إناث ، تراوحت أعمارهم (9 – 11) عام، وقد أسفرت أهم النتائج عن وجود الأثر الإيجابي للبرنامج ، وذلك بوجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد المجموعة التجريبية في الأداء القبلي والبعدي ، بالإضافة إلى و وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لعلامات الذكور والإناث حيث بلغ متوسط الذكور (3.8750) وانحراف معياري (.24398) وبلغ متوسط الإناث (3.7143) وانحراف معياري (.15853) ، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق بين مراحل العمر(9 – 10 -11) سنوات ، وذلك لصالح سن الحادية عشرة بمتوسط حسابي (3.9167) وانحراف معياري(.27639) ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق تذكر بين الأداءين: البعدي، والبعدي التتبعي .
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.