فاعلية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية الثقة بالنفس والتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة جامعة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi14.4371الكلمات المفتاحية:
الثقة بالنفس، التوافق مع الحياة الجامعية، إستراتيجية تدريس الاقرانالملخص
هدف البحث الحالي الى الإجابة على الفروض التالية:
1_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس.
2_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس التوافق مع الحياة الجامعية.
3_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس.
4_ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس التوافق مع الحياة الجامعية.
وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، و بلغت عينة البحث (15) طالبة من جامعة بنغازي تم اختيارهم بطريقة مقصودة، و تمثلت أدوات البحث في اعداد دليل لإستراتيجية تدريس الاقران، مقياس الثقة بالنفس اعداد احمد قواسمة (1996)، ومقياس التوافق مع الحياة الجامعية اعداد علي عبد السلام (2002)، وتوصلت النتائج الى وجود فروق بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس الثقة بالنفس والتوافق مع الحياة الجامعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي و التتبعي على مقياس الثقة بالنفس والتوافق مع الحياة الجامعية.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.