مفهوم النَّفس والبَعْث عند قدماء الإغريق والرومان

المؤلفون

  • أكريم الجارح محمد العلواني جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7238

الكلمات المفتاحية:

النَّفس، الفلسفة، الروح، العقل، الإنسان، الدين

الملخص

الملخص:
قال أرسطو في كتابه عن النَّفس: تتفاوت المعارف في درجات احترامها وقيمتها، وأرقى أنواع المعارف بالنسبة لي هي معرفة النَّفس التي تساهم بشكل كبير في تقدم الحقيقة بشكل عام وفهمنا للطبيعة؛ لأنَّ النَّفس هي مبدأ الحياة الحيوانيَّة(Aristotle, On the Soul,I I,1) ،وتأتي صعوبة فهم النَّفس من وجودها في هذا العالم، لذلك عكف المفكرون والفلاسفة على دراسة النَّفس في الفترة الأنطولوجية(الوجودية) قبل ميلادها وبعد موتها، واجتهدوا في فهم خصائصها الأساسية، إلا أنَّ عجز التأمل العقلي في تفسير النَّفس، جعلهم يلجأون إلى الاتصال الروحي الذي كان يمارسه الكهنة ورجال الدين من خلال ما يسمى بالاستحضار، وكان لابد من المزاوجة بين التأمل العقلي الاستنباطي والاتصال الروحي الديني، فهذا الإنسان ليس واحداً، وإنما متعدد في واحد؛ فهو مكون من نفس وروح وعقل وجسد، فدراسة النَّفس تخضع أيضاً للمعرفة عن طريق الإدراك بتفكر ويشكل النشاط العقلي والتفكير المنظم عمودها وقاعدتها الأساسيَّة‘ لذلك حاول قدماء الحضارات السابقة وضع عدة فرضيَّات في فهم هذا الكائن البشري الذي يقع بين نفس تقيدها شهوة، وعقل تضبطه الأحكام، وروح تنبع منها المعرفة، وتكاد لا تخلو عقيدة من العقائد القديمة، ولا فلسفة من الفلسفات الكثيرة من عملية تأمليَّة للنَّفس، فمسألة الثنائية والوحدة بين النَّفس والجسم من الأمور الماورائيَّة التي كانت محور اهتمام الفلاسفة والقدماء، إضافة للمسائل الفيزيقيَّة الحركية لارتباطها بالحركة والمكان. لذلك سنتتبع دراسة النَّفس عند الديانات القديمة لاسيما الإغريقية منها والرومانية، كما سنعرف من خلال بحثنا هل يملك الفلاسفة إجابات حول السر الأطولوجي والوجودي للنفس أم لا أم أنها أشياء ميتافيزيقيَّة حصريَّة عند الكهنة ورجال الدين بصفتهم يملكون الجانب الروحي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أكريم الجارح محمد العلواني، جامعة بنغازي

أستاذ مشارك بقسم التاريخ، كليَّة الآداب والعلوم المرج- جامعة بنغازي

المراجع

أولا : المصادر

*مصادر باللغة العربية

ابن سينا(2007)، أحوال النَّفس رسالة في النَّفس وبقائها ومعادها، تحقيق أحمد فؤاد الأهواني، دار بيبليون، باريس. الكتاب المقدس (أنجيل متى).

القديس أوغسطينس(2006)، مدينة الله، ترجمة الخور أسقف يوحنا الحلو ، دار الشروق، بيروت، المجلد الأول.

أرسطو طاليس(2015)، كتاب النَّفس، ترجمة أحمد فؤاد الأهواني، المركز القومي للترجمة، القاهرة، الكتاب الثاني

أفلاطون(2014)، الطيماوس واكريتيس، ترجمة فؤاد جرجي بربارة، الهيئة العامة السورية للكتاب. 5. أفلاطون، (1994) المحاورات الكاملة، محاورة جورجياس، ترجمة شوقي داود تمراز ، الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت، المجلد الثاني.

أفلاطون(2001) فيدون في خلود النَّفس، ترجمة عزت قرني، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة. 7. كتاب الموتى الفرعوني (1988)، عن بردية آنى بالمتحف البريطاني، الترجمة عن الهروغليقية و الس بدج، الترجمة إلى العربية والتعليق ، فيليب عطية، القاهرة، مكتبة مدبولي

مجموعة رسائل الإمام الغزالي، تحقيق إبراهيم أمين محمد، مصر، مكتبة التوفيقية.

فرجيليوس(2011)، الإنيادة، ترجمة كمال حمدي، عبدالمعطي شعراوي وآخرون، المركز القومي للترجمة، القاهرة، الكتاب السادس، الجزء الأول.

* مصادر باللغة الانجليزية

-Aristotle , On the Soul. Heraclitus, fragments. 66- 90.

-Plato’s Cratylus, 400 c.

-Plato’s Phaedo, (1975) trans. F. J. Church, The Library of Liberal Arts, New York Plato, Symposium.

-Seneca’ s Morals, Happy, Life, Benefits, Anger, Clemency,( 1882) trans. Sir Roger L’ Estrange, Chicago, 207.

ثانيا: قائمة المراجع

*المراجع العربية

الحسيني، السيد أبي النصر أحمد، الفلسفة الهندية، دراسة بعض نواحيها مع المقارنة بالفلسفة الغربية، الطبعة الأولى، مطبعة مصر شركة مساهمة مصرية.

خيرة، بن عيسى (2015)، النَّفس بين الخطابين الفلسفي والصوفي - أرسطو و ابن سينا- أنموذجان، رسالة دكتوراه، جامعة وهران، الجزائر.

أبو الفتوح، هالة (2010)، مفهوم الخلاص في الفكر الهندي، دار التنوير للطباعة والنشر ، مصر.

لطيفي، حسين، معجم المصطلحات الفلسفية، مؤسسة الطبع والنشر التابعة للأستانة الرضوية المقدسة، إيران، المجلد الثاني.

معلوف، لويس، المنجد في اللغة العربية، المطبعة الكاثوليكية، بيروت.

عرب، محمد(2005)، شرائع النَّفس والعقل والروح، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.

غلاب، محمد(1935) ، الفلسفة الشرقية، مطبعة البيت الأخضر، مصر.

هاملتون، سو (2016)، الفلسفة الهندية، ترجمة صفية مختار، مؤسسة هنداوي، القاهرة.

*المراجع الأجنبية:

Patel, Salma, The research paradigm – methodology, epistemology and ontology – explained in simple language, Academic Journal, 2015,1.

التنزيلات

منشور

2025-03-17

كيفية الاقتباس

الجارح محمد العلواني أ. (2025). مفهوم النَّفس والبَعْث عند قدماء الإغريق والرومان. مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية, (3), 125–140. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7238

إصدار

القسم

المقالات