المصادر التي تبنتها دراسات المستشرقين وهدفها الظاهر والخفي

Authors

  • أ. صلاح جاد الله حامد القديري Benghazi of university

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4831

Keywords:

Orientalists, studies, Orientalist sources, apparent goal, hidden objective

Abstract

The Orientalist movement represents a scientific, intellectual, and political trend that originated in the West, driven by an interest in the civilizations of the East, including their religions, cultures, histories, languages, and arts. The impact of Orientalism varies between positive and negative aspects, as it contributed to a better understanding of Eastern cultures and knowledge exchange, yet also attempted to cast doubt on divine revelation and criticized Islamic Sharia.

Orientalists constitute a diverse group of Western scholars specializing in the study of the East and its civilizations, contributing to the transmission of Arab culture to the West. In their examination of ancient Arabic poetry, they relied on diverse sources, both Arabic and foreign, contributing to the documentation and deeper understanding of the history of Arabic poetry.

 

The objectives of Orientalists in studying ancient Arabic poetry range from in-depth analysis to comparison with Western literature. However, there were hidden objectives involving influencing Arab culture and directing it according to their political interests. This research will delve into these objectives in detail.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

أ. صلاح جاد الله حامد القديري, Benghazi of university

محاضر مساعد بقسم اللغة العربية-كلية الآداب والعلوم توكره- جامعة بنغازي

References

أبو البقاء عبد اللَّه العُكْبُري. (1995). اللباب في علل البناء والإعراب. (غازي مختار طليمات، المحرر) دمشق: دار الفكر.

إبراهيم اللبان. (1970). المستشرقون والإسلام. القاهرة: مجمع البحوث الإسلامية.

إبراهيم زلافي. (8 5, 2020). منهج جولدزيهر في الدراسات القرآنية مذاهب التفسير الإسلامي أنموذجا. مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية، الصفحات 10-23.

ابن منظور. (1414 ç). لسان العرب (المجلد 3). بيروت: دار صادر.

ابن منظور. (بلا تاريخ). لسان العرب.

أحمد رضا. (1959). معجم متن اللغة (موسوعة لغوية حديثه). بيروت: دار مكتبة الحياة.

أحمد درويش. (2004). الاستشراق الفرنسي والأدب العربي. القاهرة: دار غريب.

أحمد سمايلوفتش. (1998). فلسفة الاستشراق وأثرها في الأدب العربي المعاصر. القاهرة: دار الفكر العربي.

إدوارد سعيد. (1984). الاستشراق (المجلد 2). (كمال أبو ديب، المترجمون) بيروت: مؤسسة الأبحاث العربية.

إدوارد سعيد. (1984). الاستشراق: المعرفة، السلطة، الإنشاء. (كمال أبو ديب، المترجمون) قم: دار الكتاب الاسلامي.

المحسن بن علي بن صالح السويسي. (1998). مؤتمرات المستشرقين العالمية نشأتها تكوينها أهدافها. المدينة المنورة: جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.

ايمان فرطاس. (21 6, 2021). مرتكزات القراءة الاستشراقية للقصص القرآني. مجلة المعيار، الصفحات 46-66.

بن يوسف شتيح. (3 10, 2018). الدراسات اللغوية عند المستشرقين. مجلة الباحث، الصفحات 133-157.

ثروت عكاشة. (1984). مصر في عيون الغرباء من الرحالة والفنانين والادباء. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

جلال العالم. (1981). قادة العالم يقولون دمروا الإسلام أبيدوا أهله. رام الله: الاقصى للنشر والتوزيع.

حسن أحمد الهادي. (عدد33, 2023). الاستشراق شكلية المصطلح ودلالات الأيديولوجيا. مجلة دراسات استشراقية، الصفحات 9-16.

حسن محمد نايف غالب. (1986). العلاقة بين التنصير والاستشراق من حيث النشأة والأهداف. الرياض: رسالة ماجستير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

حيدر قاسم مطر التميمي. (عدد8 صيف, 2016). الاستعراب الياباني والقضايا العربية المعاصرة. مجلة دراسات استشراقية، الصفحات 167-202.

ربيع أحمد سيّد أحمد. (خريف, 2022). المصور المستشرق ديفيد روبرتس وجهوده في توثيق الآثار الإسلاميّة (دراسة آثرية تحليليّة). مجلة دراسات استشراقية، الصفحات 197-230.

رودي بارت. (1967). الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الألمانية. (ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻣﺎﻫﺮ، المترجمون) القاهرة: اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﻘﻮﻣﻲ ﻟﻠﺘﺮﺟﻤﺔ.

طارق سري. (2006). المستشرقون ومنهج التزوير والتلفيق في التراث الإسلامي. القاهرة: مكتبة النافذة.

عامر عبد زيد الوائلي. (عدد13 شتاء, 2018). الانثروبولوجيا الإسلامية مقاربة في الاستشراق الجديد. مجلة دراسات استشراقية، الصفحات 63-92.

عبد الرحمن العطاوي. (2002). الاستشراق الروسي. بيروت: المركز الثقافي العربي.

عبد الرحمن بدوي. (1993). موسوعة المستشرقين. بيروت: دار العلم للملايين.

عبد الرحمن حبنكة الميداني. (2000). أجنحة المكر الثلاثة وخوافيها: التبشير - الاستِشراق – الاستعمار. دمشق: دار القلم.

عبد الرزاق بن إسماعيل هرماس. (مجلد15 العدد25, 2002). علم التفسير في كتابات المستشرقين. مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، الصفحات 77-119.

عبد القهار داود عبد الله العاني. (2001). الاستشراق والدراسات الإسلامية. القاهرة: دار الفرقان.

عدنان محمد زرزور، يحي محمد ربيع، وحامد عبد العزيز الأنصاري. (1998). لثقافة الإسلامية في مواجهة التحديات. قطر: مركز الحكمة.

عصام فاروق. (2013). المستشرقون وتأثرهم بالفكر اللغوي الغربي في دراسة العربية. الدراسات العربية في عالم متغير بكلية الألسن. القاهرة: جامعة عين شمس.

عفاف صبرة. (1985). المستشرقون ومشكلات الحضارة. القاهرة: دار النهضة العربية.

عفيف عبد الرحمن. (1987). الأدب الجاهلي في آثار الدارسين قديما وحديثا. عمّان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

علي بن إبراهيم النملة. (1992). مراكز الترجمة القديمة عند المسلمين. الرياض: مكتبة الملك فهد.

غوستاف لوبون. (2012). حضارة العرب. (عادل زعيتر، المترجمون) القاهرة: مؤسسة هنداوي للنشر والثقافة.

قاسم السامرائي. (1983). الاستشراق بين الموضوعية والافتعالية. الرياض: دار الرفاعي.

كارل بروكلمان. (2005). تاريخ الشعوب الاسلامية. (نبيه أمين فارس، ومنير البعلبكي، المترجمون) بيروت: دار العلم للملايين.

ل. أ. سيديو. (2020). تاريخ العرب العام. (عادل زعيتر، المترجمون) القاهرة: المركز القومي للترجمة.

لا. ج. آربرى. (1946). المستشرقون البريطانيون. (محمد الدسوقي النويهي، المترجمون) لندن: وليم كولينز.

محمد عبد الخالق عضيمة. (1999). المغني في تصريف الأفعال. القاهرة: دار الحديث.

محمد إبراهيم الفيومي. (1993). ‌الاستشراق ‌رسالة ‌الاستعمار (تطور الصراع الغربي مع الإسلام). القاهرة: دار الفكر العربي.

محمد أسد. (1974). الإسلام على مفترق الطرق. (عمر فروخ، المترجمون) بيروت: دار العلم للملايين.

محمد البهي. (1963). المبشرون ‌والمستشرقون في موقفهم من الإسلام. القاهرة: مطبعة الازهر.

محمد السيد الجليند. (1999). الاستشراق والتبشير. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.

محمد المجذوب. (بلا تاريخ). مهمة المسجد في بناء المجتمع الإسلامي. مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية.

محمد أمين حسن محمد بني عامر. (2004). المستشرقون والقرآن الكريم. اربد: دار الأمل للنشر والتوزيع.

محمد بن سعيد بن سالم القحطاني. (1988). الولاء والبراء في الإسلام من مفاهيم عقيدة السلف. الرياض: دار طيبة.

محمد توفيق حسن. (1984). الإسلام في الكتابات الغربية. مجلة عالم الفكر.

محمد علي عبدالحفيظ. (2000). دور الجاليات الاجنبية والعربية في الحياة الفنية في مصر في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. القاهرة: رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الاثار جامعة القاهرة.

محمود حمدي زقزوق. (1997). الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري. القاهرة: دار المعارف.

مسعود بن عمر سعد الدين التفتازاني. (1983). شرح مختصر التصريف العِزِّي في فن الصرف. (عبد العال سالم مكرم، المحرر) الكويت: دار البحوث العلمية.

منذر معاليقي. (1997). الاستشراق في الميزان. لبنان: المكتب الاسلامي.

ميشال جحا. (1982). الدراسات العربية والإسلامية في أوروبا. بيروت: معهد الإنماء العربي.

ناصر بن محمد عثمان. (2009). آثار مدرسة الاستشراق الألمانية في الدراسات القرائية. القاهرة: مركز البحوث والدراسات الإسلامية.

نجيب العقيقى. (1971). المستشرقون. القاهرة: دار المعارف.

نعمان عبد الرزاق السامرائي. (1989). الفكر العربي والفكر الاستشرافي بين د. محمد أركون ود. إدوارد سعيد.. الرياض: دار صبري.

هنري كوربان. (1983). تاريخ الفلسفة الإسلامية. (نصير مروة، وحسن قبيسي، المترجمون) بيروت: منشورات عويدات.

Published

2024-04-18

How to Cite

جاد الله حامد القديري أ. ص. . (2024). المصادر التي تبنتها دراسات المستشرقين وهدفها الظاهر والخفي. Afaq Journal for Human and Applied Studies, (1), 135–157. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4831

Issue

Section

المقالات

Categories