واقع الإبداع الإداري ومعوّقاته لدى مديري مدارس التّعليم العام في مدينة بنغازي

المؤلفون

  • ميكائيل إدريس الرفادي

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi1.179

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى تحديد مستوي الإبداع الإداري ، و معوّقاته لدى عيّنة مديري مدارس التّعليم العام في مدينة بنغازي ، و لتحقيق هذا الهدف أجريت الدّراسة على عيّنة حجمها (55) مديراً ، وأخرى من المدرّسين حجمها (548) مدرّساً ، و استخدمت أداتين لجمع البيانات ، الأولى لقياس مستوى الإبداع الإداري لدى المديرين من وجهة نظر المدرّسين ، و الثّانية لقياس معوّقات الإبداع الإداري من وجهة نظر المديرين ، وقد أظهرت النّتائج أنّ مستوى الإبداع الإداري لدى مديري المدارس أفراد العيّنة كان متوسّطاً ، وأنّ هناك معوّقات عدّة تحدّ من إبداع المديرين الإداري في مقدّمتها المعوّقات المالية ، ثمّ المعوّقات التّنظيمية ، ثمّ المعوّقات المتعلّقة بمقاومة التّغيير ، و في المرتبة الأخيرة تأتي المعوّقات الشّخصية (الذّاتية) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2015-05-03

كيفية الاقتباس

الرفادي م. (2015). واقع الإبداع الإداري ومعوّقاته لدى مديري مدارس التّعليم العام في مدينة بنغازي. مجلة كلية التربية العلمية, (1). https://doi.org/10.37376/fesj.vi1.179

إصدار

القسم

Articles