مفهوم الحرية الأكاديمية ومظاهر ممارستها من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس في جامعة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi1.181الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مفاهيم الحرية الأكاديمية الأكثر شيوعاً لدى أعضاء هيأة التدريس في جامعة بنغازي ، وتحديد مستوى الحقوق الأكاديمية والالتزام بالواجبات المهنية ، ودلالة العلاقة بين هذين المتغيرين من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس في جامعة بنغازي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيأة التدريس الليبيين الذين يعملون في الكليات الواقعة في حرم جامعة بنغازي ، والبالغ عددهم (1427) عضو هيأة تدريس ليبي خلال العام الجامعي 2013-2014 اختيرت منهم عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (215) عضو هيأة تدريس استجاب منهم لأداة الدارسة (198) عضو هيأة تدريس ، ويشكل هذا العدد حوالي (0.14) من مجتمع الدراسة.
ولجمع بيانات الدراسة طُورت أداة لقياس الحرية الأكاديمية بالإفادة من الأدب النظري والدراسات السابقة ، تكونت من (49) فقرة ، خضعت لاختبار الصدق الظاهري ، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ الذي بلغ (0.76) وهو معامل ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 = α .
ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت بعض الوسائل الإحصائية كالمتوسطات الحساسية ، والانحرافات المعيارية ، والاختبار التائي ، ومعامل ارتباط بيرسون . وأظهرت نتائج الدراسة أن جميع مفاهيم الحرية الأكاديمية الواردة في أداة القياس حظيت بموافقة وقبول أعضاء هيأة التدريس في جامعة بنغازي ، كما تبين ارتفاع مستوى ممارستهم لحقوقهم الأكاديمية في مجالات البحث العلمي ، وحرية التعبير ، والحرية في التدريس الجامعي ، والمشاركة في صناعة القرار الأكاديمي.
فضلاً عن ذلك أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى ممارسة أعضاء هيأة التدريس في جامعة بنغازي لواجباتهم المهنية ، ووجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تمتع أعضاء هيأة التدريس في جامعة بنغازي بحقوقهم الأكاديمية وبين التزامهم بأدوارهم وواجباتهم المهنية .
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.