إدارة الجودة الشاملة بالجامعات الليبية دراسة حالة لجامعة مصراتة

المؤلفون

  • الأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد الطبولي
  • الدكتور رمضان سعد كريم الترهوني
  • الدكتورة إبتسام علي حمزه العبار

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi3.423

الملخص

        تهدف الدراسة إلى تحديد مستوى جودة الخدمات الإدارية والتعليمية بجامعة مصراته ، والكشف عن دلالة الفروق في ذلك المستوى والتي يمكن أن تعزى لمتغير الكلية من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس الجامعي. تكون مجتمع الدراسة من 1022 عضو هيأة تدريس خلال العام الجامعي 2013-2014. اختيرت منهم عينة عشوائية بسيطة قوامها 250 عضو هيأة تدريس ، وطورت استبانة لجمع بيانات الدراسة تكونت من 95 فقرة موزعة على ثمانية أبعاد  : التركيز على المستفيد ، والثقافة التنظيمية ، ودعم الإدارة العليا للجودة ، والتحسين المستمر ، والتركيز على العاملين ، ونظم المعلومات الجامعية ، وضمان الجودة ، والعلاقة مع المورد. خضعت أداة الدراسة لاختبار الصدق الظاهري ، كما تأكد من ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ الذي بلغت قيمته 0.76 وهي قيمة ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05.

بلغ عدد الاستبانات المسترجعة والقابلة للتحليل الإحصائي 115 استبانة واستخدمت بعض الوسائل الإحصائية في تحليل بيانات الدراسة شملت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي (t.test). وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاعاً في مستوى جودة الخدمات الإدارية والتعليمية بجامعة مصراته في جميع الأبعاد التي شملتها أداة القياس باستثناء بعد نظم المعلومات الجامعية الذي مورس بدرجة متوسطة ، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الخدمات الإدارية والتعليمية بجامعة مصراته تعزى لمتغير الكلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
مجلة كلية التربية العلمية

التنزيلات

منشور

2016-11-01

كيفية الاقتباس

الطبولي م. ., الترهوني ر. ., & العبار إ. . (2016). إدارة الجودة الشاملة بالجامعات الليبية دراسة حالة لجامعة مصراتة. مجلة كلية التربية العلمية, (3). https://doi.org/10.37376/fesj.vi3.423

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين