الأداء الإداري لرؤساء الأقسام العلمية بجامعة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi2.201الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الأداء الإداري لرؤساء الأقسام العلمية فى جامعة بنغازي ، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية : السؤال الأول : ما مستوى الأداء الإداري لرؤساء الأقسام العلمية بجامعة بنغازى ؟ السؤال الثاني : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى الأداء الإداري لرؤساء الأقسام العلمية بجامعة بنغازي تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي ، والخبرة ، والتخصص ) ؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع رؤساء الأقسام العلمية بجامعة بنغازي ، والبالغ عددهم (94)، موزعين على (14) كلية فى التخصصات التطبيقية والإنسانية ، داخل مدينة بنغازي خلال العام الجامعى 2012-2013م ، وتم توزيع أداة الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (80). استخدم استبانة مكونة من (54) فقرة ، موزعة على ستة مجالات هى : اتخاذ القرارات على أساس الحقائق ، والتخطيط وتحديد الاحتياجات ، والقدرة والاستعداد الذاتى ، وأداء الواجبات ، والمشاركة والعمل الجماعى ، والعلاقات الإنسانية ، وبواقع (9) فقرات لكل مجال. حيث تم التأكد من صدق الأداة وثباتها. لتحليل البيانات استخدمت المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، والاختبار التائى ، وتحليل التباين الأحادى ، ومعامل ارتباط بيرسون . توصلت الدراسة إلى أن رؤساء الأقسام العلمية فى جامعة بنغازي يقوموا بأداء مهامهم وأعمالهم الإدارية، والمتمثلة فى اتخاذ القرارات على أساس الحقائق والقيام بعملية التخطيط وتحديد الاحتياجات وامتلاكهم للقدرة والاستعداد الذاتي عند أدائهم لواجباتهم، فضلاً عن تشجيع مشاركة أعضاء هيأة التدريس فى شؤون القسم والعمل الجماعى وحرصهم على العلاقات الإنسانية داخل أقسامهم، كما تبين أن ممارساتهم الإدارية كانت أعلى من المتوسط بغض النظر عن متغير المؤهل العلمي، والتخصص، والخبرة.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.