العنف الطلابي مظاهره وأسبابه وعلاجه من وجهة نظر الطلبة في جامعة اليرموك

المؤلفون

  • د. فراس محمود بني يونس
  • د.إبراهيم علي أحمد طلافحة

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi2.203

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على واقع العنف الطلابي في جامعة اليرموك ومدى توافر الأساليب الإجرائية للحد من مظاهر العنف في المجتمع الجامعي. تم تصميم استبانة بحثية ، وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (300) طالب وطالبة من جميع الكليات ، كشفت نتائج الدراسة موافقة أفراد العينة على وجود مشكلة العنف الطلابي في جامعة اليرموك. وأكدوا على قصور إدارة الجامعة باتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة العنف الطلابي بمتوسط حسابي(2,26) على مجمل بنود واقع العنف الطلابي ، وأكد أفراد العينة مشاهدتهم لمظاهر العنف الطلابي بين طلبة الجامعة بمتوسط حسابي ( 2,82) وهذه نتيجة تفوق ما هو مسجل وموثق لدى إدارة الجامعة ، وأشارت نتائج الدراسة إن توافر الأساليب الإجرائية من قبل إدارة الجامعة للحد من مظاهر العنف جاء بدرجة منخفضة بمتوسط حسابي (1,57) ، كما جاء مدى ملاءمة الأساليب الوقائية من قبل إدارة الجامعة للحد من مظاهر العنف بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3,01) كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0,05) لاستجابات أفراد العينة على مدى توافر الأساليب الإجرائية تبعا لمتغير الكلية ولصالح الكليات الإنسانية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغيرات النوع ، مكان السكن ، المستوى الدراسي. وأوصت الدراسة بتصميم برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومن لهم اتصال مباشر مع الطلبة كالمختصين النفسيين والاجتماعيين لتفعيل دور الإرشاد والتوجيه في تعديل سلوك الطلبة وتعزيز سلطة الإدارة الجامعية وتطبيق نظام المسائلة ورفض سياسة المحسوبية وإعطاء شهادات تقديرية للطلبة المتميزين سلوكيا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
مجلة كلية التربية العلمية

التنزيلات

منشور

2016-03-02

كيفية الاقتباس

بني يونس د. ف. ., & طلافحة د. . (2016). العنف الطلابي مظاهره وأسبابه وعلاجه من وجهة نظر الطلبة في جامعة اليرموك . مجلة كلية التربية العلمية, (2). https://doi.org/10.37376/fesj.vi2.203

إصدار

القسم

Articles