فاعليــــة برنامــــج تدريبي قائـــم على بعض إستراتيجيات التذكـــــر في تنميـــة أداء الذاكــــرة العاملـــة لدى الطلبة ذوي صعوبــــات التعلـــم

المؤلفون

  • سليمة زوبي

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi12.3716

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجيات تذكــر، ذاكــــرة عاملـــة، صعوبــــات تعلـــم

الملخص

          هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي يستند على بعض إستراتيجيات التذكـــــر ، والتحقق من مدى فاعلية البرنامج في تنميـــة أداء الذاكــــرة العاملـــة لدى الطلبة ذوي صعوبــــات التعلـــم في الصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي ، واقتضت طبيعة الدراســـة المنهجية التجريبية ذات التصميم لمجموعة واحدة بإجراء الأداءين :القبلي والبعدي ، وقد بلغ عدد مجتمــــع الدراســـــة (6617) طالباً وطالبة ، وفقاً لإحصائية وحدة التوثيق والمعلومات قطاع تعليم بنغازي 2022-2021 م ، وتم تحديــــد العينـــــة بعد تشخيص طلبة ذوي صعوبات التعلم على مقياس مايكل بست ، حيث تم اختيار أفرادها  من طلبة الصف الثالث ابتدائي الذين ارتفعت درجاتهم 40 درجة فما فوق على المقياس ، فشملت(15) طفلاً بواقع (8) ذكور و (7) إناث ، تراوحت أعمارهم (9 – 11) عام،  وقد أسفرت أهم النتائج عن وجود الأثر الإيجابي للبرنامج ، وذلك بوجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد المجموعة التجريبية في الأداء القبلي والبعدي ،  بالإضافة إلى و وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لعلامات الذكور والإناث حيث بلغ متوسط الذكور (3.8750) وانحراف معياري (.24398) وبلغ متوسط الإناث (3.7143) وانحراف معياري (.15853) ، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق بين مراحل العمر(9 – 10 -11) سنوات ، وذلك لصالح سن الحادية عشرة بمتوسط حسابي (3.9167) وانحراف معياري(.27639) ، كما أشارت النتائج  إلى عدم وجود فروق تذكر بين الأداءين: البعدي، والبعدي التتبعي .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-11-02

كيفية الاقتباس

زوبي س. . (2022). فاعليــــة برنامــــج تدريبي قائـــم على بعض إستراتيجيات التذكـــــر في تنميـــة أداء الذاكــــرة العاملـــة لدى الطلبة ذوي صعوبــــات التعلـــم . مجلة كلية التربية العلمية, (12). https://doi.org/10.37376/fesj.vi12.3716

إصدار

القسم

Articles