فاعلية برنامج قائم على توظيف الحقائب التعليمية لتنمية المفاهيم الرياضية لدى الأطفال متلازمة الداون "القابلين للتعلم" بمرحلة رياض الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi13.3916الكلمات المفتاحية:
الحقائب التعليمية، المفاهيم الرياضية، متلازمة داون، مرحلة رياض الأطفالالملخص
هدف الدراسة: يتحدد الهدف الرئيس لهذه الدراسة في الكشف عن فعالية الحقائب التعليمية فى تنمية المفاهيم الرياضية لدى الأطفال متلازم الداون (القابلين للتعلم) بمرحلة رياض الأطفال.
منهج الدراسة: اعتمدت الباحثتان في الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، تصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة) والاختبار القبلي – البعدي، وذلك لملامته لطبيعة الدراسة وأهدافها.
فرض الدراسة:
أ. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الأداء البعدي على مقياس إدراك المفاهيم الرياضية لدى الأطفال متلازمة الداون لصالح المجموعة التجريبية.
ب. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس إدراك المفاهيم الرياضية لدى الأطفال متلازمة الداون لصالح القياس البعد.
ومجتمع الدراسة يتكون من 18 طفلاً من ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من 7- 11.5 سنوات، ونسبة ذكائهم من (65-75 ) على مقياس رايفن وهم المنتظمون بجمعية أصدقاء معاقين ذهنيا الخيرية بمدينة بنغازي للعام الدراسي 2019-2020
أهم النتائج: أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس المفاهيم الرياضية عند دلالة إحصائية 0.01، لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية المفاهيم الرياضية.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.