المهارات الاجتماعية لدى الأفراد العاديين والأفراد ذوي الإعاقة

المؤلفون

  • مريم عامر

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi14.4373

الكلمات المفتاحية:

المهارات الاجتماعية، المعاقين سمعياً

الملخص

هدفت الدراسة لمعرفة مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأفراد العاديين والأفراد المعاقين سمعياً، ومعرفة هل توجد فروق في مستوى المهارات الاجتماعية بين الأفراد العاديين والمعاقين سمعياً   وحدت إجراءات الدراسة ونتائجها على العينة المستخدمة وضمت85 )) فرداً منهم (45) عاديين، و40)) معاقين سمعياً، ولجمع بيانات الدراسة استخدم مقياس المهارات الاجتماعية إعداد الباحثة، ولتحليل البيانات إحصائياً استخدمت الحزمة الإحصائية لعلوم الاجتماعية (spss) وتم استخدام المتوسطات الحسابية  والفرضية والانحرافات المعيارية واختبار(ت ) لعينة واحدة، واختبار( ت ) لعينتين مستقلتين، وأسفرت نتائج الدراسة على أن مستوى المهارات الاجتماعية للأفراد العاديين مرتفعا لمقياس ككل وللأبعاد الفرعية، في حين كان مستوى المهارات الاجتماعية للمعاقين سمعياً متوسطاً فيما يتعلق بالدرجة الكلية والأبعاد الفرعية ( مهارات التواصل – المهارات الأكاديمية  – الضبط والمرونة ) في حين كان المستوي منخفضاً في بعد ( توكيد الذات )، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات الاجتماعية بين الأفراد العاديين والأفراد المعاقين سمعياً لصالح العاديين، كذلك بينت النتائج عدم وجود فروق في المهارات الاجتماعية لمعاقين سمعياً وفقا لمتغير النوع ( ذكور- إناث ).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

عامر م. . (2023). المهارات الاجتماعية لدى الأفراد العاديين والأفراد ذوي الإعاقة . مجلة كلية التربية العلمية, (14). https://doi.org/10.37376/fesj.vi14.4373

إصدار

القسم

Articles