الإنتاجية العلمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار

المؤلفون

  • منى عبدربه

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi14.4374

الكلمات المفتاحية:

الإنتاجية العلمية، الرضا الوظيفي، عضوات هيأة التدريس

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الإنتاجية العلمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختارـ. تكونت عينة الدراسة من عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب بجامعة عمر المختار حيث بلغ عددهن (60) عضوة من عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب بجامعة عمر المختار حيث شكلن من نسبته 63% من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ (96) عضوة، وكان اختيار العينة بناءً على طريقة العينة العشوائية، واستخدمت الباحثة مقياس الرضا الوظيفي من إعداد الصبحي (2013) ومقياس الإنتاجية العلمية من إعداد الهمص (2015)، ولتحليل أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الحزمة الإحصائية (SPSS)، وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:

  1. ارتفاع مستوى الرضا الوظيفي لدى الإناث من أعضاء التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار.
  2. ارتفاع مستوى الإنتاجية العلمية لدى الإناث من أعضاء التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار.
  3. وجود علاقة موجبة قوية بين الرضا الوظيفي والإنتاجية العلمية لدى عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار حيث بلغت (0.793), ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01).
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير الدرجة العلمية.
  5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مستوى الرضا الوظيفي لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير المؤهل العلمي.
  6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير الفئة العمرية.
  7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإنتاجية العلمية لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير الدرجة العلمية.
  8. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مستوى الإنتاجية العلمية لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير المؤهل العلمي.
  9. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مستوى الإنتاجية العلمية لدى الإناث من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار وفقا لمتغير الفئة العمرية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

عبدربه م. . (2023). الإنتاجية العلمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى عضوات هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة عمر المختار. مجلة كلية التربية العلمية, (14). https://doi.org/10.37376/fesj.vi14.4374

إصدار

القسم

Articles