فاعلية الإعلام المدرسي في مدارس التعليم العام في مدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi14.4375الكلمات المفتاحية:
الإعلام المدرسي، الإذاعة المدرسية، المسرح المدرسي، الصحافة الجداريةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية الإعلام المدرسية وأنشطته المتمثلة في (الإذاعة المدرسية، والمسرح المدرسي، والصحافة الجدارية) بمدارس التعليم العام بمدينة بنغازي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات مرحلة التعليم الأساسي بمدارس التعليم العام في مدينة بنغازي والبالغ عددهم (9718) معلم ومعلمة، اختيرت منه عينة عشوائية بسيطة قوامها (256) مفردة، ولجمع البيانات اعتمدت استمارة الاستبيان، ولتحليلها استخدم البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS)، حيث استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية منها التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (T-test) لعينة واحدة، واختبار (T-test) لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي (one way ANOVA)، وقد توصلت النتائج إلى أن الإعلام المدرسي وأنشطته (الإذاعة المدرسية، والصحافة الجدارية) جميعها اتسمت بدرجة عالية من الفاعلية، في حين اتسم (المسرح المدرسي) بدرجة مقبولة، كما بينت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول فاعلية الإعلام المدرسي تعزى لمتغيري (النوع ولصالح الذكور)، (والمؤهل العلمي ولصالح المؤهل العلمي ما فوق الجامعي)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول فاعلية الإعلام المدرسي تعزى لمتغير (سنوات الخبرة).
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.