الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيأة التدريس بكلية التربية –جامعة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi14.4376الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية، عضو هيأة التدريس، كلية التربيةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – جامعة بنغازي، بالإضافة للتعرف على الفروق في الاحتياجات التدريبية لدى عينة الدراسة وفقاً للمتغيرات :الدرجة العلمية، التخصص (علوم إنسانية – علوم تطبيقية)، سنوات الخبرة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وشملت الدراسة جميع أعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – جامعة بنغازي، واستخدم مقياس ربابعة ( 2017) ، للاحتياجات التدريبية لأعضاء هيأة التدريس، والذي يتكون من ثمانية مجالات ، وهي: التخطيط، التدريس، الاتصال والتواصل، استخدام التكنولوجيا، البحث العلمي، المهام الإدارية، التقويم، المجتمع المحلي، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – جامعة بنغازي كان عالياً، وقد احتل مجال البحث العلمي الترتيب الأول من بين الاحتياجات التدريبية لدى أفراد الدراسة، في حين جاء مجال التقويم في المرتبة الأخيرة، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى أفراد الدراسة في الاحتياجات التدريبية وفق متغيرات الدراسة الدرجة العلمية، والخبرة والتخصص، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، أهمها: إقامة دورات تدريبية دورية لأعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – جامعة بنغازي، في مجالات الدراسة، بخاصة مجال البحث العلمي.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.