فعالية برنامج تدريبي لتحسين مهارات الاتصال والتواصل لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية وأثره في خفض الانطواء لديهم

المؤلفون

  • باسل يونس

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi14.4378

الكلمات المفتاحية:

مهارة الاتصال والتواصل، الإعاقة السمعية، الانطواء

الملخص

تهدف الدِّراسة الحاليَّة التعرف إلى فعاليَّة برنامجٍ تدريبيٍّ لتحسين مهارات الاتِّصال والتَّواصل لدى أمَّهات الأطفال ذوي الإعاقة السَّمعيَّة وأثره على خفض الانطواء لديهم، مع التعرف إلى الفروقٌ بين متوسِّطات درجات المجموعة التَّجريبيَّة على مقياس مهارات الاتِّصال والتَّواصل في القياسين (القبلي والبعدي) لدى أمهات موضع الدراسة، والفروق بين رتب درجات المجموعة التَّجريبيَّة على مقياس الانطواء في القياسين (القبلي والبعدي) لدى أطفال موضع الدراسة، والفروقٌ بين متوسِّطات درجات المجموعة التَّجريبيَّة على مقياس مهارات الاتِّصال والتَّواصل في القياسين (البعدي والتَّتبُّعي) لدى أمهات موضع الدراسة، والفروق بين رتب درجات المجموعة التَّجريبيَّة على مقياس الانطواء في القياسين (البعدي والتَّتبُّعي) لدى أطفال موضع الدراسة، واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبي لمجموعة تجريبية تكونت من (10) أمهات من أمهات الأطفال ذوي الاعاقة السمعية المسجلين في جمعية أطفالنا للصم في مدينة غزة للعام الدراسي 2022/ 2023، تتراوح أعمارهن ما بين ( 30-40) سنة، كما استخدم الباحث مقياس مهارات الاتصال والتواصل لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة السَّمعيَّة (إعداد: الباحث)، ومقياس الانطواء للأطفال ذوي الإعاقة السَّمعيَّة (إعداد: الباحث)، وبرنامج تدريبي لمهارات الاتصال والتواصل لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة السَّمعيَّة (إعداد: الباحث)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية في مجالات مقياس الاتصال والتواصل لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، والدرجة الكلية للمقياس في كل من القياس القبلي، والبعدي، ولصالح القياس البعدي، ووجود فروق معنوية في الدرجة الكلية لمقياس الانطواء لدى الأطفال ذوي الاعاقة السمعية في كل من القياس القبلي، والبعدي، ولصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق في مجالات مقياس الاتصال والتواصل لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، والدرجة الكلية للمقياس في كل من القياس البعدي، والتتبعي، وعدم وجود فروق في الدرجة الكلية لمقياس الانطواء لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في كل من القياس البعدي، والتتبعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

يونس ب. . (2023). فعالية برنامج تدريبي لتحسين مهارات الاتصال والتواصل لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية وأثره في خفض الانطواء لديهم. مجلة كلية التربية العلمية, (14). https://doi.org/10.37376/fesj.vi14.4378

إصدار

القسم

Articles