الاحتراق النفسي لدى مدربي كرة القدم بمدينة بنغازي

المؤلفون

  • أ. فرج محمد سالم الفيتوري
  • أ. عادل عمر صالح السحاتي
  • أ. فتحي عبد الهادي محمد الورشفاني

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi5.438

الملخص

       تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أعراض الاحتراق النفسي لدى مدربي كرة القدم بمدينة بنغازي، حيث تم  الاعتماد على استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لملاءمته طبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على مدربي كرة القدم بمدينة بنغازي والبالغ عددهم (32 مدرباً) وفي جميع الدرجات (الممتازة، والأولى، والثانية، والثالثة) ولجمع البيانات تم الاستعانة  باستمارة استبيان لقياس أعراض الاحتراق النفسي للمدرب الرياضي، والذي صممه (علاوي، 1998)، وتم توزيع استمارة الاستبيان على جميع المدربين بعد عرضها على الخبراء        والتأكد من صدق وثبات الاستمارة، (حيث أكد الخبراء على صدق الأداء)

       وقد أظهرت النتائج أن أكثر أعراض الاحتراق النفسي لدى مدربي كرة القدم بمدينة بنغازي هو نقص الانجاز الرياضي والتغير الشخصي نحو الأسوء والانهاك الانفعالي، حيث جاءت هذه المحاور في المرتبة الأولى على التوالي، كما جاء محور الانهاك البدني والانهاك العقلي من أعراض الاحتراق النفسي لدى مدربي كرة القدم بمدينة بنغازي بالمرتبة الثانية على التوالي.

      وقد أوصى الباحثون بضرورة إعداد المدربين نفسياً وزيادة وعيهم ودرايتهم بظاهرة الاحتراق النفسي وأثارها السلبية وكيفية الوقاية منها من خلال الدورات التدريبية، وكذلك الابتعاد عن النقد السلبي للمدربين من قبل وسائل الإعلام المختلفة والجمهور أو المشجعين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
مجلة كلية التربية العلمية

التنزيلات

منشور

2018-02-04

كيفية الاقتباس

الفيتوري أ. ف. . ., السحاتي أ. ع. . ., & الورشفاني أ. ف. . (2018). الاحتراق النفسي لدى مدربي كرة القدم بمدينة بنغازي. مجلة كلية التربية العلمية, (5). https://doi.org/10.37376/fesj.vi5.438

إصدار

القسم

Articles