الحاجات النفسية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ الصفين السابع والتاسع من التعليم الأساسي بمدينة الأصابعة
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi15.5563الكلمات المفتاحية:
الحاجات النفسية، التوافق النفسي، طلاب الصفين السابع والتاسعالملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين الحاجات النفسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ الصفين السابع والتاسع من التعليم الأساسي، وأيضاً التعرف على الفروق بين التلاميذ في متغيري الحاجات النفسية والتوافق النفسي وفق متغيري الجنس (ذكور- إناث)، والسنة الدراسية (السابع- التاسع) من التعليم الأساسي، وشملت عينة البحث (220) تلميذ وتلميذة، بواقع (105) ذكر، و(115) أنثى، واستخدم الباحث مقياس الحاجات النفسية إعداد عبدالحكيم جمعة 2014م، ومقياس التوافق النفسي إعداد زينب الأوجلي 1998م، كما استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها، ومنها معامل ارتباط بيرسون، واختبار T.test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين متغير الحاجات النفسية، ومتغير التوافق النفسي. وهذا يعني أنه كلما ارتفع مستوى الحاجات النفسية ارتفع في المقابل مستوى التوافق النفسي والعكس صحيح. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياسي الحاجات النفسية والتوافق النفسي وفق متغير الجنس (ذكور- إناث)، وكانت الفروق لصالح عينة الإناث، أي أن الإناث أكثر إشباعاً للجاجات النفسية، وأكثر توافقاً نفسياً من الذكور. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ الصفين السابع والتاسع في مستويي الحاجات النفسية، والتوافق النفسي حيث إن كلاهما ذو مستوى متوسط.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.