درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها

المؤلفون

  • نجاة الشريف جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi15.5568

الكلمات المفتاحية:

توافر، أبعاد المنظمة المتعلمة، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، مقياس المنظمة المتعلمة، موظفين

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق الإحصائية – إن وجدت_ عند مستوى دلالة (0.05=α) بين أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها تعزى لمتغير (النوع، المؤهل العلمي، الخيرة الوظيفية).

وتكون مجتمع الدراسة من(189) موظف وموظفة، ولجمع بيانات الدراسة استخدمت استبانة مكونة من قسمين: الأول يشمل معلومات أولية عن الموظفين تمثلت في النوع، والمؤهل العلمي، والخبرة الوظيفية، والقسم الثاني تكون من الأبعاد السبعة لمقياس المنظمة المتعلمة (DLOQ) الذي طوَّره (Watkins&Marsick1993)، ولتحليل البيانات استخدمت بعض الوسائل الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي (t.test) وتحليل التباين الأحادي. 

وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05=α) بين أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها تعزى لمتغيرات الدراسة والمتمثلة في (النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة،)، وفي ضوء النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-05

كيفية الاقتباس

الشريف ن. . (2024). درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا-فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها. مجلة كلية التربية العلمية, (15). https://doi.org/10.37376/fesj.vi15.5568

إصدار

القسم

Articles