معوقات تعليم مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi6.587الكلمات المفتاحية:
obstacle , Creative Thinking, skillsالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أبرز معوقات تعليم مهارات التفكير الإبداعي في مدارس مدينة بنغازي من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهــــدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانــــات اللازمة وتضمن الاستبانة ( 33 ) بنــــداً، وتكونت عينـــة الـــدراســــة مــــن ( 322 ) معلماً ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : من أبرز المعوقات تعليم مهارات التفكير الإبداعي من وجهة نظر المعلمين أنها مرتبطة : بطبيعة المناهج الدراسية التي تركز على الجانب المعرفي، و تهمل الجانب الإبداعي، و كذلك أساليب التدريس التقليدية التي اعتمدها المعلمون .
كما احتل مجال معوقات تعليم مهارات التفكير الابداعي المتعلقة بالبيئة المدرسية الترتيب الأول حسب استجابات أفراد العينة من المعلمين.
ومن أهم التوصيات التي قدمتها الباحثة في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة: تنويع طرائق التدريس المستخدمة في العملية التعليمية، العمل على إعداد برامج التدريب لتطوير الإبداع والابتكار والتفكير العلمي المنطقي للمعلم.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.