الذكاء الوجداني وقدرة الذات على المواجهة بصفتها منبئات لجودة الحياة لدى طلاب اختصاص الإرشاد النفسي في جامعة الأقصى
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi7.658الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى القوة التنبؤية لمتغيرات الذكاء الوجداني، وقدرة الذات على المواجهة في جودة الحياة لدى طلاب اختصاص الإرشاد النفسي في جامعة الأقصى، مع التعرف إلى العلاقات بين درجات مقياس كل من الذكاء الوجداني، وقدرة الذات على المواجهة، وجودة الحياة، والتعرف إلى الفروق في مستوى الذكاء الوجداني، وقدرة الذات على المواجهة، وجودة الحياة؛ تعزى إلى متغيرات: الجنس، والمعدل الأكاديمي، والمستوى الدراسي.
وتألفت عينة الدراسة من (345) طالبًا وطالبة من طلاب اختصاص الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
واستخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس الذكاء الوجداني، إعداد: بار – آون وباكر، ترجمة وتعريب: رزق الله سهيل، ومقياس قدرة الذات على المواجهة، إعداد: الباحث، ومقياس جودة الحياة لطلبة الجامعة، إعداد: محمود منسي، وعلي كاظم.
كما استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية: معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الانحدار المتعدد، وتحليل التباين المتعدد.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات مقياس كل من الذكاء الوجداني، وجودة الحياة لدى طلاب موضع الدراسة.
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات مقياس كل من قدرة الذات على المواجهة، وجودة الحياة لدى طلاب موضع الدراسة. كذلك أظهرت نتائج الدراسة تنبأ الذكاء الوجداني، وقدرة الذات على المواجهة بجودة الحياة لدى طلاب موضع الدراسة.
وأبانت نتائج الدراسة عدم وجود فروق في مقاييس الذكاء الوجداني، وقدرة الذات على المواجهة، وجودة الحياة؛ تبعًا لمتغيرات: الجنس، والمعدل الأكاديمي، والمستوى الدراسي.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني، قدرة الذات على المواجهة، جودة الحياة، طلاب اختصاص الإرشاد النفسي في جامعة الأقصى.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.