فاعلية الذات وعلاقتها بطرائق حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين والعاديين (دراسة مقارنة)
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi8.669الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على ما إذا كانت هناك علاقة بين فاعلية الذات ومهارات حل المشكلات، وكذلك التعرف على مستوى فاعلية الذات ومستوى مهارة حل المشكلات وأبعادها لدى أفراد عينة الدراسة بصفة عامة (المتفوقين والعاديين)، والكشف عما إذا كانت هناك فروق بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة بصفة عامة (المتفوقين والعاديين) على مقياس فاعلية الذات ومقياس طرائق حل المشكلات وأبعاده وفقاً لمتغيرات (النوع، مستوى الطلاب، الفصل الدراسي، التخصص) . أجريت الدراسة على عينة قوامها (72) من الطلاب المتفوقين والعاديين السنة الأولى والثانية القسم العلمي، بمدينة البيضاء للعام الدراسي 2019 / 2020 بالفصل الدراسي الأول، مدى أعمارهم (15-18) سنة، بمتوسط عمرى وانحراف معياري (16±0.9) . استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن.
اظهرت النتائج:
- وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01 و 0.05) بين فاعلية الذات ومهارات حل المشكلات وأبعادها فكلما كان مستوى فاعلية الذات عال زادت البراعة في تنويع طرائق حل المشكلات.
- ارتفاع متوسط العينة عن المتوسط الفرض لمقياس فاعلية الذات وكذلك لمقياس طرائق حل المشكلات وأبعاده وهذا يدل على تمتع العينة بمستوى عال من مستوى فاعلية الذات وبالتالي التمتع بمستوى عال في طرائق حل المشكلات وأبعادها .
- وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب المتفوقين والعاديين على الدرجة الكلية لمقياس فاعلية الذات وقد كانت الفروق لصالح الطلاب العاديين .
- وجود فروق بين الطلاب المتفوقون والعاديين على الدرجة الكلية لمقياس طرائق حل المشكلات وعلى البعد الخاص بتعريف المشكلة وقد كانت الفروق لصالح الطلاب المتفوقين، أما بقية أبعاد مقياس طرائق حل المشكلات فلم تكن هناك فروق بين الطلاب المتفوقين والعاديين .
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب المتفوقون والعاديين على الدرجة الكلية لمقياس فاعلية الذات وكذلك على الدرجة الكلية لمقياس طرائق حل المشكلات وأبعاده وفقاً لمتغير النوع (ذكور – إناث).
- وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب المتفوقون والعاديين على الدرجة الكلية لمقياس فاعلية الذات وقد كانت الفروق لصالح طلاب الفصل الدراسي الثالث .
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب المتفوقون والعاديين على الدرجة الكلية لمقياس طرائق حل المشكلات وأبعاده، إلا البعد الخاص بالتقييم فقد كانت هناك فروق لصالح طلاب الفصل الدراسي الثالث
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب المتفوقين والعاديين على الدرجة الكلية لمقياس فاعلية الذات وعلى الدرجة الكلية لمقياس طرائق حل المشكلات وفقاً لمتغير التخصص.
وقد نُوقشت هذه النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، واستكمال الجوانب المتعلقة بالدراسة، توصل الباحثان إلى عدد من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.