استخدام معلمي مرحلة التعليم الأساسي لأساليب العقاب[دراسة ميدانية بمدارس التعليم الأساسي في مدينه بنغازي]

المؤلفون

  • سعاد فرج شبيك

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi8.671

الملخص

    هدفت الدراسة إلى معرفة مدى استخدام معلمي مرحله التعليم الأساسي الشق الأول لأساليب العقاب بمدارس التعليم الأساسي بمدينة بنغازي كما هدفت إلى معرفة أبرز أشكال أساليب العقاب المستخدمة من قبل المعلمين بالإضافة إلى معرفة الفروق بين المعلمين في استخدام أساليب العقاب حسب المتغيرات الآتية: سنوات الخبرة - المؤهل العلمي - التخصص ، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من معلمي مرحله التعليم الأساسي الشق الأول , بمدارس التعليم الأساسي في مدينه بنغازي في إطار المؤسسات التعليمية بنغازي المركز البالغ عددهم 1773 معلماً ومعلمة , وفقاً لإحصاءات مكتب التعليم الأساسي بنغازي 2019-2018 م  , وقد تم اختيار عينة الدراسة من 124مفردة بنسبة تمثيل %7 من مجتمع الدراسة  الأصلي وقد اعتمدت الدراسة في جمع بياناتها على أداة من إعداد الباحثة وتصميمها مكونة من 26 فقرة موزعة على مجالين؛ مجال استخدام المعلمين لأساليب العقاب, والمجال الثاني يحوي أشكال أَساليب العقاب, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :

- يستخدم معلمو مرحله التعليم الأساسي الشق الأول بمدارس التعليم الأساسي بمدينه بنغازي في إطار عينة الدراسة [ بنغازي المركز ] أساليب العقاب بدرجة متوسطة.

- كما بينت الدراسة أنَ أبرز أشكال العقاب المستخدم بين معلمي مرحله التعليم الأساسي الشق الأول, أسلوب التهديد والتخويف, وأسلوب الضرب بالعصا على اليدين (العقاب البدني).

- كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق في استخدام العقاب بين معلمي مرحله التعليم الأساسي الشق الأول بمدينة بنغازي ترجع إلى المتغيرات الآتية: سنوات الخبرة - المؤهل العلمي – التخصص.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-09-02

كيفية الاقتباس

شبيك س. . (2020). استخدام معلمي مرحلة التعليم الأساسي لأساليب العقاب[دراسة ميدانية بمدارس التعليم الأساسي في مدينه بنغازي]. مجلة كلية التربية العلمية, (8). https://doi.org/10.37376/fesj.vi8.671

إصدار

القسم

Articles