Fluency versus Accuracy within the Libyan Context of English Language Teaching

المؤلفون

  • ناجى محمود الحمري

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi8.698

الملخص

خلال تجربتي الطويلة في تدريس اللغة الإنجليزية بصفتها لغة أجنبية كان على دائماً التعامل مع مشكلة كنت أواجهها أثناء تعاملي مع طلابي. لقد كانت تلك المشكلة الاعتقاد الخاطئ لدى العديد من الطلبة بأنك إذا كنت طليقاً أثناء تحدثك فذلك يعنى بأنك مستعملاً جيداً لتلك اللغة، يقابل هذا النوع من الطلبة نوع آخر يعتقد من جانبه بأنه إذا كنت دقيقاً في استعمال قواعد تلك اللغة، فذلك يعنى بأنك مستعمل جيد للغة، وبالطبع ليس هناك حاجة للقول بأنّ كلا الفئتين مخطئة في اعتقادها.

يحاول هذا المقال تصحيح الاعتقادات المذكورة عن طريق توضيح الطبيعة التكاملية بين عنصري الطلاقة والدقة.

وبعد مقدمة بسيطة ينقسم المقال إلى ثلاثة أبواب:

الباب الأول: هذا الباب هو مجرد محاولة للنظر في التعريفات المتنوعة لعنصري الدقة والطلاقة لدى العديد من الخبراء في مجال تدريس اللغة الإنجليزية.

الباب الثاني: يناقش هذا الباب أهمية عنصري الدقة والطلاقة في أي عملية تتعلق بتدريس اللغة وتعلمها، إضافة لشرح الطبيعة التكاملية بين العنصرين المذكورين.

الباب الثالث: أثناء النقاش في البابين الأول والثاني أصبح واضحاً بأن عنصري الطلاقة والدقة يجب معاملتهما بصفتهما عنصرين متلازمين، إذ ليس من الممكن أخذ أحدهما وإغفال الآخر؛ مما جعلني أواجه مشكلة مفادها أنه لابد من إيجاد توازن بين الاثنين.

إلى غاية هذه المرحلة من المقا ل كان الباب الثالث مخصصاً لمسالة القيام بالتغيير اللازم ليصبح إحداث التوازن اللازم بين عنصري الدقة والطلاقة أمراً ممكناً. لقد ثبت بأنّ التغيير المطلوب أكبر حجماً مما كان متصوّراً وكانت النتيجة هي إحداث تغيير كامل في بنية هذا المقال. لقد كانت الخطة المبدئية إنهاء المقال باقتراح كيفية الوصول إلى التوازن المطلوب، ولكن تبيّن بأنّ ذلك لن يكون أمراً صحيحاً بالنظر لحجم التغيير اللازم، ولقد اكتفيت بمناقشة وإثبات أهمية ذلك التغيير دون الخوض في كيفية إحداثه، وكانت النتيجة ضرورة إعداد حزمة بحثية تتكون من مقالات ثلاثة قبل الخوض في مسألة إحداث التغيير، ومن المأمول أن تكون المقالات الثلاثة كالآتي: "ما الذى يجب أن يتغير؟", "من يقوم بالتغيير؟", و"كيف ينفذ التغيير؟"

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-09-02

كيفية الاقتباس

Alhmri, N. . (2020). Fluency versus Accuracy within the Libyan Context of English Language Teaching . مجلة كلية التربية العلمية, (8). https://doi.org/10.37376/fesj.vi8.698

إصدار

القسم

Articles