تقييم عملية التفتيش التربوي للشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi16.7094الكلمات المفتاحية:
تقييم، المفتش، الكفايات المعرفية، معلمو اللغة العربية، أساليب التفتيشالملخص
هذه دراسة استهدفت التعرف على مستوى كفايات التفتيش التربوي لدى مفتشي الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بمحاورها الأربعة: (الكفايات المعرفية، والكفايات الشخصية، وكفايات أساليب التفتيش التربوي، وكفايات التقويم). وتعتمد المنهج الوصفي منهجًا للبحث؛ كونه أكثر المناهج ملاءمة لطبيعتها والأنسب لتحقيق أهدافها والتحقق من فرضياتها، وتم اختيار الاستبانة أداةً للدراسة حيث تم إعداد استبانة مكونة من (36 فقرة) مقسمة على أربعة أبعاد، وضم مجتمع الدراسة معلمي اللغة العربية للشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة المرج، البالغ عددهم (216) معلمًا ومعلمةً. اختير منه عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (120) مفردةً، وذلك عن طريق جدول كرتيشي-مورجان للعينات الإحصائية Krejcie & Morgan، 1970)). وأسفرت نتائج البحث عن أنّ كفايات التفتيش التربوي بمحاوره الأربعة: (الكفايات المعرفية، والكفايات الشخصية، وكفايات أساليب التفتيش التربوي، وكفايات التقويم) متوافرة لدى مفتشي اللغة العربية للشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي، وأظهرت –أيضًا- أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول كفايات التفتيش التربوي لدى مفتشي اللغة العربية للشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي تنسب لمتغيرات: النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة لدى عينة مجتمع الدراسة.
التنزيلات
المراجع
- الأبيض، عادل . الرويلي، سعود .(2014). دراسة بعض أنماط الإشراف التربوي كما يدركها المعلمون وعلاقتها بالدافعية الذاتية لديهم .مجلة العلوم التربوية، العدد 9 .كلية التربية، جامعة الحدود الشمالية.
- إمحمد، الزروق. امبارك، آمنة .(2022). دور الإشراف التربوي في الرفع من كفاءة المعلم .مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية .العدد 21. كلية الآداب، جامعة سبها، ليبيا.
- أنيس، إبراهيم. وآخرون .(د.ت). المعجم الوسيط. الطبعة الثانية. دار الفكر، بيروت.
- بو خدمي، فادية .فتحية، لطروش.(2017). دور التفتيش التربوي في تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية. دفاتر مخبر حقوق الطفل.المجلد 8، العدد الأول. جامعة عبد الحميد بن باديس.
- بو طبيشة، نصيحة .لعوبي، يونس.(2023). تقييم أداء المشرف التربوي في تفعيل مهارة تنفيذ التدريس. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات. العدد (1)، المجلد 6. جامعة محمد الصديق بن يحي، الجزائر.
- الحضيري، عبدالسلام محمد. (2012).تقويم تنفيذ سياسات التعليم العام في ليبيا. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي.
- الحلاق، دينا يوسف .(2008). متطلبات تطوير الإشراف التربوي في المرحلة الثانوية في ضوء الاتجاهات المعاصرة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة الأزهر.
- دولة ليبيا، حكومة الوحدة الوطنية. (2022). لائحة تنظيم شؤون التربية والتعليم العام المرفقة بقرار مجلس الوزراء الحكومة الوحدة الوطنية رقم (1013) لسنة 2022م.
- الربيعي، معن لطيف.(2014). واقع الإشراف التربوي الحديث لأعضاء الهيئة التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية. مجلة الفتح، العدد 59. كلية التربية الأساسية، جامعة ديالي.
- الرفيعي، قيس ذياب.(2016). الإدارة والإشراف التربوي: مفهومها، اهدافها، منهجها، طرق بحثها. كلية التربية، جامعة تكريت.
- الصغير، أحمد حسين .(2008). معايير تقويم أداء المعلم نموذج مقترح. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية .العدد2، الجلد 5 . الإمارات العربية المتحدة.
_ العمراني، عبدالغني محمد .(2013):أساسيات البحث التربوي. دار الكتاب الجامعي، صنعاء.
- الفيتوري، عبد الرازق سالم .(2023). استخدام التحليل العاملي الاستكشافي في تحديد المهام التوجيهية للمفتش التربوي من وجهة نظر المعلمين ببلدية الزاوية .المجلة الدولية للعلوم والتقنية. العدد 32، جامعة الزاوية.
- القططي، محمد. أوباجي ،محمد.(2020). درجة توفر معايير الأداء المهني لدي المشرفين التربويين بالمؤسسات التعليمية من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم النفسية والتربوية، العدد (3).جامعة المدية، الجزائر.
- كراحة، عبد القادر .(1997). القياس والتقويم في علم النفس رؤية جديدة. الطبعة الأولى. دار اليازوي العلمية للنشر والتوزيع. عمان.
- النعمان، محمد حمود.(2012). واقع الإشراف التربوي في اليمن ومتطلبات تطويره في ضوء الاتجاهات الحديثة.كلية التربية، جامعة أفريقيا العالمية، السودان.
- اليونسكو. (2000). التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع. منشورات منظمة اليونسكو. فرنسا.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.