أسباب ضعف التلاميذ في مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات الرياضيات في المدارس الحكومية والخاصة في مدينة البيضاء

المؤلفون

  • زينب عبد الله مجحود جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi16.7095

الكلمات المفتاحية:

ضعف الرياضيات، التعليم الأساسي، المدارس الخاصة، المدارس الحكومية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب ضعف التلاميذ في مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات مادة الرياضيات في المدارس الحكومية والخاصة بمدينة البيضاء، ومعرفة مدى تأثره بالخبرة والمؤهل العلمي نوع التعليم (تعليم خاص – تعليم حكومي). وقد بلغ حجم عينة الدراسة(156) معلمة، وقد استخدمت الباحثة مقياس من إعدادها لقياس أسباب ضعف التلاميذ في مادة الرياضيات وتكون من (16) فقرة، وأظهرت النتائج:

      عدم انتباه التلميذ أثناء الشرح وانشغاله من الأسباب التي أدت إلى ضعفه في مادة الرياضيات، وكذلك ارتفاع كثافة التلاميذ داخل الفصل الواحد، واعتماد التلاميذ على الحفظ وتأثره بآراء الآخرين، وعدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ أدت إلى ضعف التلاميذ في مادة الرياضيات. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أسباب ضعف التلاميذ في مادة الرياضيات تبعاً لمتغير نوع التعليم (حكومي – خاص) والمرحلة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أسباب ضعف التلاميذ في مادة الرياضيات تبعاً لمتغير الخبرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

زينب عبد الله مجحود، جامعة عمر المختار

محاضر بكلية التربية جامعة عمر المختار

المراجع

• أبوسل، محمد عبد الكريم (1999) مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، مكتبة دار الفرقان، إربد.

• الأخرس، يوسف عبد الكريم (2018) أسباب تدنّي التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في الصفوف الأساسية في محافظة العاصمة الأردنية (من وجهة نظر معلمي ومعلمات الرياضيات) مجلة دراسات العلوم التربوية مجلد 45، العدد41، ملحق 1.

• الأسطل، كمال عبد الله (2017) صعوبات تعلم الرياضيات لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة ظفار من وجهة نظر معلمات الدمن التعليم رياضيات، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

• حاجي، مريم. نايف، وسن(2018) أسباب تدنّي مستوى التحصيل في مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، مجلة الفنون و الآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع ع(2) مج(27) ص ص 298- 321.

• سلامه، حسن علي (2005) اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات، دار الفجر لنشر والتوزيع، القاهرة.

• سميث، سوزان (2005) رياضيات الطفولة المبكرة، ترجمة (صالح عوض ) دار الكتاب الجامعي.

• عبيدات، ذوقان (2003) البحث العلمي أدواته ومفاهيمه وأساليبه، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.

• العساف، وفاء (2003) واقع الإبداع ومعيقاته لدى مديرات المدارس بمدينة الرياض، رسالة ماجستير في الأدب تخصص إدارة تربوية. جامعة الملك سعود. كلية التربية. قسم إدارة تربوية.

• عقيلان، إبراهيم محمد (2004) علامات مرجعية على طريق الجودة في التعليم، المؤتمر العلمي السادس عشر، تكوين المعلم، المجلد الثاني، القاهرة، دار الضيافة جامعة عين شمس ص797-805.

• عيد، وليم(2005) تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

التنزيلات

منشور

2024-12-20

كيفية الاقتباس

عبد الله مجحود ز. . (2024). أسباب ضعف التلاميذ في مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات الرياضيات في المدارس الحكومية والخاصة في مدينة البيضاء. مجلة كلية التربية العلمية, (16), 39–63. https://doi.org/10.37376/fesj.vi16.7095

إصدار

القسم

Articles