إيقاع النَّص ودلالته النَّفسيَّة دراسة في مرثيَّة مالك بن الرَّيب
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi16.7101الكلمات المفتاحية:
الإيقاع، الدّلالة، الشعريَّة، النَّفسيَّة، التَّجربةالملخص
يسعى هذا البحث لبيان القيمة التعبيريَّة للإيقاع ودلالته النفسيَّة، فالإيقاع يُعدُّ عنصرًا جوهريًّا في البناء الفنِّي للنص الشعري، ووسيلة فنيّة من وسائل نقل التجربة الشعرية، ومزية اختص الشعر بها تجعله مستحسنًا لدى النفس مؤثرًا فيها سريع النفاذ إليها، يدخل في كل بنية من بنى النص، فالصوت المفرد له إيقاعه الخاص، وللكلمات والتراكيب إيقاع يميزها، وللتكرار وأساليبه وللتصوير إيقاعه، كما لتناسب الوزن والقافية وتعاقبهما قيمة إيقاعيَّة تنهض بموسيقا النص، تلك الموسيقا التي تُثير فينا انتباهًا عجيبًا تنفعل لها القلوب، وتضفي على النص حياة وتُوحي بما لا يستطيع القول أن يصفه، ولكل قصيدة إيقاع خاص يتفق ونفسية صاحبها، ويتيح له نقل إحساسه وانفعاله في صورة موسيقيّة أقرب ما تكون إلى نفسه، وكان هدف الدِّراسة أن تبيّن العلاقة بين البناء الإيقاعي للقصيدة والمحتوى الدلالي لها إذ تقدم تجربة الشاعر ـــ مالك بن الريب ـــ في رثاء نفسه عند مواجهة الموت غريبًا عن أهله، من خلال عرض مستويات إيقاعية عدة في القصيدة: الإيقاع الصوتي، وإيقاع التكرار ، وإيقاع التوازي، وإيقاع الوزن والقافية، فقد أسهمت هذه الظواهر الأسلوبيَّة والفنيَّة في إثراء القيمة التعبيرية للإيقاع داخل النص.
التنزيلات
المراجع
ـ إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، مكتبة الأنجلو المصرية، الطبعة الثانية،1952م.1
ـ شوقي ضيف، في النقد الأدبي، دار المعارف الطبعة التاسعة.2
ـ صلاح فضل، مناهج النقد المعاصر، ميريت للنشر، الطبعة الأولى2002م.3
ـ عبدالواحد حسن الشيخ، البديع والتوازي، مطبعة الإشعاع الفنية، الطبعة الأولى 1999م.
ـ عز الدين إسماعيل، التفسير النفسي للأدب، مكتبة غريب، الطبعة الرابعة.
ـ عمر خليفة بن إدريس، البنية الإيقاعيّة في شعر البحتري، منشورات جامعة قاريونس بنغازي، الطبعة الأولى 2003م.
ـ كمال أبوديب، في البنية الإيقاعيّة للشعر العربي، دار العلم للملايين بيروت،
الطبعة الأولى 1974م.
ـ كمال بشر، علم الأصوات، دار غريب للطباعة القاهرة،2000م.8
ـ مجدي وهبه و كامل المهندس، معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مكتبة لبنان بيروت، الطبعة الثانية 1984م.
ـ محمد زكي العشماوي، قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، دار النهضة العربية، 1979م.
ـ محمد العمري، تحليل الخطاب الشعري، الدار العالمية للكتاب، الطبعة الأولى 1990
ـ محمد غنيمى هلال، النقد الأدبي الحديث، نهضة مصر الطبعة السادسة 2005م.
ـمحمد مندور ،في الميزان الجديد، مؤسسة هنداوي 2020م.
ـ محمد النويهي، قضية الشعر الجديد،1964م.
ـنازك الملائكة، سايكولوجية الشعر، الهيئة العامة لقصور الثقافة،2000م.
ـ نازك الملائكة، قضايا الشعر المعاصر، مكتبة النهضة، الطبعة الأولى،1962م.
ـ هارون مجيد، الجمال الصوتي للإيقاع الشعري، مكتبة طريق العلم،2014م.
ـ يوسف حسين بكّار ،بناء القصيدة في النقد العربي القديم في ضوء النقد الحديث، دار الأندلس بيروت، الطبعة الثانية 1982م.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.