تطبيق نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) لتقصي فعالية استخدام أدوات التعليم عن بعد على فئة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي (2024)
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi16.7103الملخص
مع ظهور جائحة مرض فيروس كورونا الجديدة 2019 (كوفيد-19) في عام 2020، اضطرت المؤسسات التعليمية إلى التكيف بسرعة من التعليم وجهًا لوجه إلى التعليم عبر الإنترنت لضمان استمرار التعليم. كانت مختلف منصات التعليم الرقمي أدوات للتدريس عبر الإنترنت. لذلك، كانت هذه الدراسة تهدف إلى فحص قبول التكنولوجيا والنوايا السلوكية لاستخدام بعض ادوات التعليم عن بعد للمراحل الجامعية بكليات جامعة بنغازي. لتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الدراسة نموذج قبول التكنولوجيا كإطار وتم توسيعه بمتغيرات مختلفة، بما في ذلك الكفاءة الذاتية في التكنولوجيا، والمعايير الذاتية، وظروف التيسير. استخدم استبيان عبر الإنترنت لجمع البيانات من 209 محاضر من المراحل الجامعية المختلفة. اعتمدت الدراسة على نهج نمذجة المعادلات الهيكلية لاختبار النموذج المقترح. أظهرت النتائج أن المواقف والمعايير الذاتية تؤثر بشكل كبير على النوايا السلوكية نحو الاستخدام، في حين أن الفائدة المدركة وسهولة الاستخدام تؤثران مباشرة على المواقف. علاوة على ذلك، كانت كفاءة الذات في التكنولوجيا، والمعايير الذاتية، وظروف التيسير تؤثر على الفهم المدرك لسهولة الاستخدام. يمكن للنتائج أن تكون مرجعًا لأساتذة الجامعات، والإدارات المعنية، وصناع السياسات في زيادة قبول منصات التعليم عن بعد بين المحاضرين في المستقبل ايضاً.
التنزيلات
المراجع
o السدحان، ع. (2021). فاعلية برنامج تدريبي عن بعد في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية 13، (2) ،1-2
o بسعود، م. تيماوي، ع. (2021). استخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وفق نموذج تقبل التكنولوجيا TAM لدى أساتذة المدرسة العليا للأساتذة بالأغواط الجزائر 15، (01).
o بن الدليل، أ. (2023). تطوير نموذج قبول التكنولوجيا TAM لقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة حول استخدام نظام البلاك بورد في التدريب الإلكتروني 43، (203).
o ربوش, العارفة, براك, & خضرة. (2024). الانتاج الأكاديمي للأستاذ الجامعي ومعيقاته في ظل التعليم عن بعد: قراءة نظرية في الموضوع. Journal of Economic Geography, 1(2), 52-70.
o عبداللطيف, و محمد عبداللطيف عبدالعزيز. (2024). فعالية التعليم عن بعد عبر تطبيقات تقنية ميتافيرس (دراسة استشرافية). المجلة العلمية لدراسات الإعلام الرقمي والرأي العام, 1(2), 750-784.
o عرفة، ن، &مليجي، م. (2017). استخدام نموذج قبول التكنولوجيا لتحليل اتجاهات ونوايا طلبة الجامعات السعودية نحو الاستعانة بالتعليم الإلكتروني لمقرراتهم الدراسية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، -227 .278.
o نوال علي الربيعان، & أروى متعب الدرعان. (2024). التنبؤ بقبول تقنية الواقع المعزز لدى معلمي ومعلمات العلوم باستخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM). Journal of Education-Sohag University, 117(117).
References
Davis, Fred D. 1989. “Perceived Usefulness, Perceived Ease of Use, and User Acceptance of Information Technology.” MIS Quarterly: Management Information Systems 13(3):319–39. doi: 10.2307/249008.
Johnston, J. P. (2020). Creating better definitions of distance education. Online Journal of Distance Learning Administration, 23(2), 1-6.
Katane, I., Kristovska, I., & Katans, E. (2015). Evaluation of distance education environmental advantages. Engineering for rural development, 20, 720-728.
Praveen, Yarlagadda Sreshta. 2021. “Online Learning in Covid-19: A Study on the Emotional Intelligence, Self-Efficacy and Mental Well-Being of Female University Students Yarlagadda.” International Journal of Research Publication and Reviews 2(9):1175–79.
Miranda, Helena, and Michael Russell. 2011. “Predictors of Teacher-Directed Student Use of Technology in Elementary Classrooms: A Multilevel Sem Approach Using Data from the Use It Study.” Journal of Research on Technology in Education 43(4):301–23. doi: 10.1080/15391523.2011.10782574.
Nurhayati, N., Fitriah, E., Halimatusadiah, E., & Azis, R. (2023). Use of E-Learning System in Technology Acceptance Model (TAM) on Accredited PTS Students in BAN-PT Bandung. KnE Social Sciences, 221-232.
Songkram, Noawanit, and Hathaiphat Osuwan. 2022. “Applying the Technology Acceptance Model to Elucidate K-12 Teachers’ Use of Digital Learning Platforms in Thailand during the COVID-19 Pandemic.” Sustainability (Switzerland) 14(10). doi: 10.3390/su14106027.
Szulc, Jolanta. 2020. “Distance Learning – the Current Status and Directions for Further Research.” International Journal of Research in E-Learning 6(1):1–19. doi: 10.31261/ijrel.2020.6.1.02.
Teo, T., & Huang, F. (2019). Investigating the influence of individually espoused cultural values on teachers’ intentions to use educational technologies in Chinese universities. Interactive Learning Environments, 27(5-6), 813-829.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.