الواقعيَّة والاسميّة في مشروع محمد محمد يونس اللساني
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi17.7276الملخص
الواقعية والاسميّة مذهبان أنطولوجيان يتعلقان بالكليّات، فقد شغلت مشكلة الكليّات الفلاسفة قديمًا، لأنّها تتعلق بالتصورات والأفكار وتنعكس على المعرفة، فالوجود الحقيقي في نظر الواقعيين هو الكلي الذي له وجودٌ واقعيٌ، وهو وجود مفارقٌ سامٍ أسمى من الجزئي. أمّا الاسميون فعلى العكس يرون أنّ الكليّ مجرد لفظ لا يتشكّل الا بتحقيقاته في الواقع، فالوجود الحقيقي لديهم هو الجزئيّ، وما بين هذين المذهبين يتوسط المذهب التصوري.
يُعدّ الدكتور محمد محمد يونس عليّ أحدَ أهم مستقبلي اللسانيات الحديثة في العالم العربي، لا سيّما في حقل التداولية، أو كما يسميها هو بـ»علم التخاطب»، إذ تعدّ دراساته في هذا المجال من أهم الجهود الرائدة التي سعتْ إلى تأصيل الفكر التداولي في التراث الإسلاميّ، فهو أحد أولئك الذين مع طروحاتهم أخذ الباحثون يتطلعون _بثقة_ إلى وجود «علم تخاطب إسلامي» في تراثنا.
تنطلق هذه الدراسة من منطلق حضور ثنائية «الاسمية والواقعية «في مشروع محمد محمد يونس عليّ، بالنظر إلى أنّ كلتا النزعتين له أثر على طبيعة الفكر اللساني عامة والفكر التخاطبي خاصّة. إنّ هذه الثنائية تشكّل في رأيه مفتاحًا للدخول إلى النظرية اللغوية، فليس هناك توجه لساني إلّا وهو مستند إلى موقف أنطولوجي يتحكم في مساره، سواء أكان هذا التوجّه يتعلق بنظام اللغة كما عند سوسير وخلفائه، أم يتعلق باللغة في حال الاستعمال كما عند الفلاسفة التحليليين ومن بعدهم التداوليين.
ولعلّ هذه الثنائية كانت حاضرة في منظومة التراث الإسلامي، إذ كانت قراءات الدكتور يونس للتراث الإسلامي تنطلق من هذا المنطلق ذاته، بالنظر إلى كون «الموقف الكليات» مفتاحًا للدخول إلى النظرية اللغوية عند أسلافنا، وهنا يظهر جدوى هذا المنطلق الذي يجعل من ثنائية (الاسمية والواقعية) مدخلًا لمعرفة مدى قرب النظرية اللغوية في التراث الإسلامي من النظريات اللغوية المعاصرة في الغرب. لذا كانت قراءته قراءة حصيفة من شأنها أن تؤكّد أصالة النظرية اللغوية عند العرب من جهة، فضلًا عن قدرتها على إزالة اللبس عن أشياء كثيرة في تراثنا الزاخر.
التنزيلات
المراجع
_إصلاح العقل في الفلسفة العربية، من واقعية أرسطو وأفلاطون إلى اسمية ابن تيمية وابن خلدون، د. أبو يعرب المرزوقي، مركز دراسات الوحدة العربية، ط2، بيروت، 1996م.
_أصنام النظرية وأطياف الحرية (نقد بورديووتشومسكي)، علي حرب، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء،2001م.
_الأعمال اللغوية: بحث في فلسفة اللغة، جون. ر.سورل، ترجمة أميرة غنيم، مراجعة محمد الشيباني، دار سيناتر المركز الوطني للترجمة، تونس، 2015م.
_البحر المحيط في أصول الفقه، لبدر الدين محمد بن بهادر الزركشي الشافعي، ضبط نصوصه وخرج احاديثه وعلق عليه محمد محمد تامر، دار الكنب العلمية، بيروت، 2000م.
_بحوث فلسفية، تأليف لودفج فتجنشتين، ترجمة وتعليق المرحوم د. عزمي إسلام، مراجعة وتقديم د.عبد الغفار مكاوي، جامعة الكويت، د.ت.
_تاريخ الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط، يوسف كرم، راجعته ونقحته د. هلا رشيد أمّون، دار القلم، د.ت.
_البناء المنطقي للعالم والمسائل الزائفة في الفلسفة، رودولف كارناب، ترجمة وتقديم يوسف تيبس، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2011م.
_البنى النحوية، تأليف نوم جومسكي، ترجمة يؤيل يوسف عزيز، مراجعة مجيد الماشطة، دار الشؤون الثقافية ال6امة، بغداد، 1987م.
_البنيوية، جان بياجيه، ترجمة عارف منينة وبشير أوبري، مكتبة الفكر الجامعي، منشورات عويدات، بيروت، 1971م
_الجمهورية، أفلاطون، ترجمة حنا خباز، مصر، د.ت.
_دروس في الألسنية العامة، فردينان دي سوسير، تعريب صالح الفرمادي، محمد الشاوش، محمد عجينة، الدار العربية للكتاب، 1985م.
_رسالة منطقية فلسفية، لودفج فتجنشتين، ترجمة د. عزمي إسلام، مراجعة وتقديم د. زكي نجيب محمود، مكتبة الانجليزية المصرية، 1968م.
_الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة مع تكملة من مختصر الصواعق المرسلة، للإمام ابن قيم الجوزية، ضبط نصه وخرج أحاديثه وعلق عليه محمد بن رياض الأحمد، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، 2007
_علم التخاطب الاسلامي، دراسة لسانية للمناهج علماء الأصول في فهم النص، د. محمد محمد يونس علي، دار المدار الاسلامي، طرابلس،2006م.
__الفتاوى الكبرى، لابن تيمية تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم الحراني، تحقيق محمد عبد القادر عطا، ومصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية بيروت، 1987م.
_الفلسفة الأخلاقية الأفلاطونية عند مفكرين الإسلام، د. ناجي التكريتي، ط2، .دار الاندلس للطباعة والنشر، بيروت، 1982م.
_فلسفة التحليل والبحث عن المعنى الوضعية المنطقية عند آيار، د. منذر الكوثر، دار الحكمة، لندن،2004م.
_فلسفة العصور الوسطى، تأليف عبد الرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية،1962 م.
_الفلسفة وقضايا اللغة قراءة في التصور التحليلي، بشير خليفي، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، 2010م.
_فلسفة هانز ريشنباخ، د. حسين علي، ط2، دار المعارف بمصر، 1984م.
_قواعد المنهج في علم الاجتماع، إميل دوركايم، ترجمة محمود قاسم، مراجعة د. السيد بدوي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1961م.
_كتاب الرد على المنطقيين، المسمى نصيحة أهل اليونان في الرد على منق اليونان، للإمام أبي العباس احمد بن عبد الحكيم ابن تيمية الحراني، تحقيق الشيخ عبد الصمد شرف الدين الكتبي، راجعه محمد طلحة بلال منيار، مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 2005م.
_كتاب النفس، لأرسطوطاليس، نقله إلى العربية د. أحمد فؤاد الأهواني، راجعه الأب جورج شحاته قنواتي، الهيئة المصرية للكتاب، 2009م.
_اللؤلؤ الوقاد في فتاوى الاعتقاد لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية الحراني، جمعه ونسقه وخرج أحاديثه واعتنى به محمد بن رياض الأحمد، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، 2008م.
_لسان العرب، للإمام العلامة ابن منظور (711 هـ) دار الحديث، القاهرة، 2003م.
_اللسانيات من المدونة الى الحدس قراءة في تحول الموضوع، عبد السلام شقروش، بحث ألكتروني، aleph edinum>org
_مجموع الفتاوى، لابن تيمية تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم الحراني، تحقيق أنور الباز وعامر الجزار، ط3، دار الوفاء، 2005م.
_مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة لابن القيم، اختصار محمد بن الموصلي، مطبعة المدني، القاهرة، 1349هج.
_مداخل لنظرية اللغة، لويس هيلمسليف، ترجمة يوسف إسكندر، مراجعة حسن ناظم، الناشر جامعة الكوفة سلسلة دراسات فكرية، 2018م.
_مدخل الى اللسانيات، د. محمد محمد يونس علي، ط1، دار الكتاب الجديد المتحدة، طرابلس، 2004م.
_المدخل إلى البنائية، د. أحمد أبو زيد، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة، 1995م.
_المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، لأحمد بن محمد الفيومي، دار الفكر، بيروت، د.ت.
_معجم مقاييس اللغة، لأبي الحسن أحمد بن فارس بن زكريا، طبع في مجلد واحد، اعتنى به د.محمد عوض مرعب، وفاطمة محمد أصلان، دار أحياء التراث العربي، 2008م.
_المعنى وظلال المعنى أنظمة الدلالة في العربية، د. محمد محمد يونس علي، دار المدار الاسلامي، 2007م.
_المغزى الإيديولوجي لاجتماعية الانتحار عند إيميل دوركايم، سعد رفعت سرحت، مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية، م(29) ع(1) ج(2)، 2022م.
_المقابسات، لأبي حيان التوحيدي، تنسيق وتعليق وشرح وفهرسة د. علي شلق، دار المدى للطباعة والنشر، بيروت، 1986م.
_مقدمة في علمي الدلالة والتخاطب، د. محمد محمد يونس علي، ط1، دار الكتاب الجديد المتحدة، طرابلس، 2004م.
_المنطق الصوري والرياضي، عبد الرحمن بدوي، ط2، مكتبة النهضة المصرية، 1963م.
_الموسوعة الفلسفية المختصرة، نقلها عن العربية فؤاد كامل وجلال العشري وعبد الرشيد الصادق، منشورات مكتبة النهضة، بغداد، 1983.
_من أفلاطون إلى ابن سينا، محاضرات في الفلسفة العربية، جميل صليبا، ط4، دار الاندلس، د.ت.
_الموسوعة الفلسفية، وضع لجنة من العلماء والأكاديميين السوفياتيين، بإشراف روزنتال، وي. يودين، ط3، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، 1980.
_موقف من الميتافيزيقا ،د. زكي نجيب محمود،ط2، دار الشروق، بيروت، 1983م.
_ نظرية الاستعمال اللغوي عند ابن تيمية وفتجنشتاين: دراسة لسانية، أ. د. محمد محمد يونس علي، مجلة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها، ع (17) رجب1437 مايو 2017م.
_هل كان ابن تيمية فيلسوفًا اسميًّا؟ دراسة تحليلية نقدية في قراءة أبي يعرب المرزوقي لابن تيمية، عبد السلام شكري، رائد السمهوري، مجلة تباين، ع(8/31) شتاء 2020م.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.