الملل الأكاديمي لدى طلبة جامعة بنغازي في ضور بعض المتغيرات الديمغرافية

المؤلفون

  • فاطمة الفلاح جامعة بنغازي -كلية التّربية

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi18.7281

الكلمات المفتاحية:

الملل الأكاديمي، التعليم الجامعي، التخصص الأكاديمي، طلبة جامعة بنغازي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الملل الأكاديمي لدى طلبة كليات (الطب، تقنية المعلومات، الآداب) بجامعة بنغازي، والتعرف على ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً في مستوى الملل الأكاديمي عائدة لمتغيرات (النوع، التخصص الأكاديمي، المستوى الدراسي)، أُجريت الدراسة على عينة قصدية مُتاحة بلغت (201) طالب وطالبة، واُستخدم المنهج الوصفي المقارن لتحقيق أهداف الدراسة، وتم جمع البيانات باستخدام مقياس الملل الأكاديمي ومصادره (إعداد الباحثة)، وأظهرت النتائج: وجود مستويات مرتفعة دالة إحصائياً للملل الأكاديمي لدى طلبة كليات الطب، وتقنية المعلومات، والآداب بجامعة بنغازي، ولم تظهر فروق دالة إحصائياً في مستوى الملل الأكاديمي بين الذكور والإناث، في حين وجدت فروق دالة احصائياً في مستوى الملل الأكاديمي في متغير التخصص الأكاديمي لصالح طلبة كلية الطب، وفي متغير المستوى الدراسي لصالح السنوات الدراسية المتقدمة لدى طلبة السنة الخامسة بكلية الطب بجامعة بنغازي، وتوصي الدراسة بتطوير البيئة التعليمية وتعزيز أساليب التدريس التفاعلية لتقليل مستوى الملل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

فاطمة الفلاح، جامعة بنغازي -كلية التّربية

د. فاطمة مفتاح فرج الفلاح

أستاذ مشارك علم النفس التربوي. كلية الآداب. جامعة بنغازي

المراجع

- ابن منظور، محمد بن مكرم. (2003). لسان العرب. دار ابن حزم، لبنان. ط3.

- بحيص، جمال محمد محسن. (2016). مستوى الملل الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الخليل في ضوء بعض المتغيرات، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 36(2)، 79-93.

- البصير، نشوة عبد المنعم عبد الله. (2021). العوامل الخمسة الكبرى للشخصيات كمنبئات بالضجر الأكاديمي والتعب العقلي لدى طالبات الجامعة، مجلة البحث العلمي في التربية، 22(1)، 151-195.

- دياب، جهاد علاء حسين. (2022). مستويات الملل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات، مجلة كلية التربية جامعة حلوان، 28(7)، 232- 289.

- رضواني أشواق، وكواك مريم. (2023). عوامل الملل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. دراسة استكشافية على طلبة جامعة الوادي شهيد حمة لخضر.

- شرفي، بشرى، وقطاية، هدى. (2022). مستوى الملل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة المدية وعلاقته ببعض المتغيرات. جامعة المدية، الجزائر.

- عبد الرحيم، علي. (2013). ومظات في علم النفس المعرفي، دار الرضوان للنشر والتوزيع عمان. الأردن.

- عبدالعال، تحية محمد. (2012). الملل وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة "دراسة سيكولوجية الضجر". مجلة كلية التربية جامعة بنها، 23(92)، 433-521.

- عبدالفتاح، محمود. (2021). الملل الأكاديمي لدى طلبة الجامعات المصرية وعلاقته بأساليب التدريس. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 45(2)، 67-89.

- عرفه، لريجان نضال، والجندي، نبيل جبرين. (2024). الملل الأكاديمي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طلبة جامعتي الخليل وبوليتكنك فلسطين. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 19(1)، 1-31.

- عقيل، عمر علوان، الضبع، فتحي عبد الرحمن. (2020). الملل الأكاديمي وعلاقته ببعض أبعاد بيئة التعلم كما يدركها طلاب البكالوريوس التربية الخاصة بجامعة الملك خالد، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، 21(2)، 432- 442.

- الفلاح، فاطمة مفتاح فرج. (2024). الضغوط النفسية لدى طلبة الطب المصابون بمتلازمة القولون العصبي بجامعة بنغازي في ضوء بعض المتغيرات. المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة مصراته، (25)، 354-379.

- القرني، عبد الله عبد الرحمن محمد. (2022). الملل الأكاديمي لدى طلاب جامعة أم القرى، مجلة عالم التربية، 2(77)، 92-132.

- Csikszentmihalyi, M. (1990). Flow: The psychology of optimal experience. Harper & Row.

- Daniels, L. M., & Stupnisky, R. H. (2018). The role of the teacher in reducing university students’ boredom: An experimental approach. Educational Psychology, 38(5), 563-578.

- Deci, E. L., & Ryan, R. M. (1985). Intrinsic motivation and self-determination in human behavior. Springer Science & Business Media.

- Goetz, T., Frenzel, A. C., Pekrun, R., Hall, N. C., & Lüdtke, O. (2014). Academic boredom in lectures: Its conceptualization, antecedents, and consequences. Journal of Educational Psychology, 106(3), 621–636. https://doi.org/10.1037/a0036006

- Johnson, D. W., & Miller, L. T. (2018). Academic emotions and student engagement: A focus on boredom. Journal of Educational Research, 14(3), 223-240.

- Kelly, T., & Markos, A. (2001). Student boredom and classroom engagement. Higher Education Review, 10(2), 55-72.

- Linnenbrink-Garcia, L., & Pekrun, R. (2011). Students’ emotions and academic engagement: The mediating role of cognitive appraisals. Educational Psychology Review, 23(2), 205-212.

- Li, J., Zheng, Y., & Zhao, Y. (2020). Comparing boredom levels among students in science and arts disciplines. Studies in Higher Education, 45(6), 1234–1245. https://doi.org/10.1080/03075079.2019.1582010

- Pekrun, R. (2006). The control-value theory of achievement emotions: Assumptions, corollaries, and implications for educational research and practice. Educational Psychology Review, 18(4), 315–341.

- Pekrun, R., Goetz, T., Titz, W., & Perry, R. P. (2010). Academic emotions in students’ self-regulated learning and achievement: A program of qualitative and quantitative research. Educational Psychologist, 37(2), 91-105.

- Pintrich, P. R., & Schunk, D. H. (2002). Motivation in education: Theory, research, and applications (2nd ed.). Merrill Prentice Hall.

- Sharp, J. G., Hemmings, B., Kay, R., Murphy, B., & Elliott, S. (2017). Academic boredom among students in higher education: A mixed-methods exploration of characteristics, contributors, and consequences. Journal of Further and Higher Education, 41(5), 657-677

التنزيلات

منشور

2025-06-15

كيفية الاقتباس

الفلاح ف. (2025). الملل الأكاديمي لدى طلبة جامعة بنغازي في ضور بعض المتغيرات الديمغرافية. مجلة كلية التربية العلمية, (18), 1–23. https://doi.org/10.37376/fesj.vi18.7281

إصدار

القسم

Articles