مدى استخدام المعلم لمهارات التفكير الإبداعي في تدريس الرياضيات لطلاب الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظرهم في مدينة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi18.7284الكلمات المفتاحية:
المعلم - المهارة – التفكير الإبداعي – مرحلة التعليم الأساسي- تدريس الرياضياتالملخص
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى استخدام المعلم لمهارات التفكير الإبداعي في تدريس الرياضيات لطلاب الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظرهم في مدينة بنغازي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثات المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت أداة الدراسة من استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها بعرضها على عدد من المحكمين من أعضاء هيأة التدريس بكلية التربية – جامعة بنغازي, و تكونت الاستبانة من (48) فقرة، حيث تم تقسيم كل استبانة إلى خمسة محاور وهي: استخدام مهارة الطلاقة، استخدام مهارة المرونة، استخدام مهارة الأصالة، استخدام مهارة الإفاضة، استخدام مهارة الحساسية للمشكلات، وكان مجتمع الدراسة متكون من جميع معلمي الرياضيات للشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة بنغازي والذين يبلغ عددهم (421) معلماً ومعلمة، و قد اختيرت عينة الدراسة منهم بطريقة عشوائية وكان عددها (130) معلما ومعلمة. وكان من أهم مخرجات الدراسة أن أكثر المهارات الإبداعية استخداماً لدى المعلمين هي مهارة الطلاقة بمعدل مرتفع جداً بمتوسط حسابي (4.48)، وتليها مهارة الحساسية للمشكلات بدرجة مرتفعة جداً بمتوسط حسابي (4.44) في حين جاءت في المرتبة الثالثة مهارة المرونة بدرجة عالية جداً بمتوسط حسابي (4.36) وجاءت مهارة الإفاضة في المرتبة الرابعة بمتوسط (4.29) وأقل مهارة كانت مهارة الأصالة بمتوسط (4.26)، فضلا عن ذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = a) بين متوسطات أراء المعلمين حول محاور الدراسة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والتخصص والمؤهل التربوي والخبرة المهنية. وقد أوصت الدراسة بحث المعلمين على استخدام مهارات التفكير الإبداعي في تدريس الرياضيات، وعقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات الرياضيات بهدف تعزيز درجة امتلاكهم لاستراتيجيات التدريس باستخدام مهارات التفكير الإبداعي والنهوض بمستواهم في مجال طرح الأسئلة الإبداعية، وتطوير مهاراتهم بشكل مستمر وبخاصة مهارة المرونة.
التنزيلات
المراجع
أمال، شرقي. (2016). دور التفكير الإبداعي في بناء شخصية المتعلم، تم استرجاعه في 15 شعبان 1442، على الرابط: دور التفكير الإبداعي في بناء شخصية المتعلم (annajah.net).
التركي، بيداء بنت عبدالكريم. النشوان، نهى بنت عبدالعزيز. (2021) درجة ممارسة المعلمات لمهارات التفكير الإبداعي في تدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة. المجلة الاكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية. وزارة التعليم جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية. 16 مايو 2021.
جروان، فتحي عبد الرحمن، (2005). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات. (ط2). دار الفكر، عمان.
الحربي، نادر عبيد شجاع والبوريني، إيمان سعيد (2020). مستوى التفكير الإبداعي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الطلبة الموهوبين بالمملكة العربية السعودية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (12)، 179-228.
الحلاق، هشام سعيد. (2010). التفكير الإبداعي. مهارات تستحق التعلم. دمشق وزارة الثقافة، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، سوريا.
خوالدة، أكرم صالح. (2016). اللغة والتفكير الاستدلالي. دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع.
الذويبي، تهاني سعد. (2022) مدى تطبيق معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة لمهارات التفكير الإبداعي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية- جامعة الطائف- المملكة العربية السعودية. المجلد(6)، العدد(60) : 30 ديسمبر 2022م. ص: 46-73.
الرابغي، خالد محمد (2014). التفكير الإبداعي والمتغيرات النفسية والاجتماعية لدى الطلبة الموهوبين. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
ريان، محمد هاشم (2006)، مهارات التفكير وسرعة البديهة وحقائق تدريبية، عمان: دار حنين للنشر والتوزيع.
الزعبي، إبراهيم أحمد: الهواملة ماهر شفيق، والشديفات صادق حسن. (2009). درجة ممارسة معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لأساليب تشجيع التفكير الإبداعي في محافظة المفرق بالأردن من وجهة نظرهم. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. المجلد الأول. العدد الأول. ص 114-154.
سعادة، جودت (2015). مهارات التفكير والتعلم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
سيليني، بسمة. (2020). أهمية المهارات اللغوية وفق المدخل التواصلي: السنة الخامسة من التعليم الابتدائي نموذجياً. مجلة لغة، المركز الجامعي أحمد زبانة بغليزان، 6 (4)، 50-51.
شاهين، أحمد لطفي، (2013)، مفهوم التدريس الإبداعي، مدرب، فلسطين.
القحطاني، سلطان محمد (2019). درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر من وجهة نظر طلبتهم. رسالة ماجستير منشورة، جامعة ال البيت، المفرق، الأردن.
الشقحاء، عادل (2003). علاقة الأنماط القيادية بمستوى الإبداع الإداري، دراسة مسحية على العاملين في المديرية العامة للجوازات بالرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف للعلوم الأمنية، السعودية.
الشمري، مارية عبدالله عيد. (2023) واقع ممارسة معلمي الصفوف الأولية لمهارات التفكير الإبداعي من وجهة نر المشرفين التربويين. المجلة العلمية، كلية التربية والآداب- جامعة تبوك. المجلد(39)، العدد(3) : مارس 2023م.
الشمري، مارية عبدالله. العنزي، منصور بن مزعل. (2023) درجة ممارسة معلمي الصفوف الأولية لمهارات التفكير الإبداعي من وجهة نظرهم. كلية التربية والآداب- جامعة تبوك- المملكة العربية السعودية. المجلد(7)، العدد(11) : 30 مارس 2023م، ص: 41-22.
الصيرفي، محمد عبد الفتاح (2003)، الإدارة الرائدة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
طه، حسين. (2020)، التأصيل لاستراتيجيات التفكير والتدريس. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع. دار الجديد للنشر والتوزيع.
العابد، فاطمة أحمد. (2015). العصف الذهني والتفكير المبدع، دار أمجد للنشر والتوزيع.
عبد السلام، محمد، (2020) التفكير الإبداعي بين النظرية والتطبيق، مكتبة نور.
العبد، سعادة فضل. (2020) فاعلية برنامج تدريبي قائم على قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات لدى معلمي المرحلة الأساسية. دراسات العلوم التربوية. 47 (1)، 434-454.
عبدالقادر، حسين خليل. (2020) درجة وعي معلمي مدارس شرقي القدس بمهارات التدريس الإبداعي واتجاهاتهم نحوه. مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية. المجلد(4)
عبدالله، سالم حسين غلوم. (2021) مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لأساليب تنمية مهارات التفكير الإبداعي في تدريس مقرر اللغة العربية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين بدولة الكويت. المجلة العلمية، وزارة التربية والتعليم- الكويت. المجلد(37)، العدد(4) : أبريل 2021م.
العزة، سعيد حسني (2002) تربية الموهوبين والمتوفقين، عمان: دار اعلم والثقافة للنشر والتوزيع.
العفاد، عبدالله علي الهادي. (2022) درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة صنعاء. مجلة المناهج وطرق التدريس، قسم الإدارة والتخطيط التربوي- جامعة صنعاء- الجمهورية اليمنية. المجلد(1)، العدد(4) : 30 مارس 2022م. ص 1-23.
عواشرية، السعيد (2009)، العوامل المؤثرة في الابداع في المنظمات الحكومية وألية تفعيل أرها الإيجابي، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي لتنمية الإدارية (نحو أداء متميز في القطاع الحكومي)، من 1-4 نوفمبر، معهد الإدارة العامة، الرياض، السعودية.
وهيب، إسماعيل فتحي إسماعيل. (2020) فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية. (221)، 185-257.
المراجع الإنجليزية:
Wojciehowski, M., & Ernst, J. (2018). Creative by Nature: Investigating the Impact of Nature Preschools on Young Children's Creative Thinking. International Journal of Early Childhood Environmental Education, 6(1), 3-20, p.5. ISSN: 2331-0464.
Bolden, D ,S et (2010) ,Exploring Mathematical Creativity In The Class Room Research In Mathematics Education.
Mann, E. L. (2006) Creativity: The essence Of Mathematics. Journal For The Education Of The Gifted.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.