مركز مصادر التعلُّم : صيغة تكاملية بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات؛ فاعليته في تطوير خدمات المعلومات بالمكتبات المدرسية

المؤلفون

  • عصام الحسن جامعة بنغازي -كلية التّربية

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi18.7292

الكلمات المفتاحية:

مركز مصادر التعلُّم؛ تكنولوجيا التعليم؛ تكنولوجيا المعلومات؛ المكتبات المدرسية

الملخص

   إن الوضع الحالي للمكتبة المدرسية السودانية في ظِل المفاهيم التقليدية أدى إلى الحد من فاعليتها؛ في الوقت الذي يشهده النموذج التربوي المعاصر من تحول كبير في الممارسة التعليمية من التعلُّم الموجه بواسطة المعلم، وبيئات التعلُّم المغلقة إلى بيئات التعلُّم المفتوحة الموجهة بواسطة المتعلم والمعتمدة على توفير مصادر متعددة وتقديم خبرات تعلُّم متكاملة؛وعلى خطى ذلك تجئ هذه الدراسة والتي تهدف بصفة أساسية لإثارة النقاش حول مراكز مصادر التعلُّم وموقعها في منظومة المناهج المدرسية في ظِل التوجه نحو تحويل المكتبة إلى مركز مصادر التعلُّم وذلك باتجاه معرفة مسهلات عمليات التطوير والتحديث في المناهج المدرسية القائمة على توظيف معطيات تكنولوجيا التعليم والمعلومات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي تبعًا لخصائصه التحليلية؛ والذي يقوم على جمع المعلومات من خلال مراجعة ما هو متاح من الأدبيات ذات الصلة بالموضوع وبما يتيح الفرصة لإدارة المعلومات وإستنتاج العلاقات والمرئيات بالقدر الذي يُمكِن من تحقيق أهداف الدراسة.وقد خلُصت الدراسة إلى أن هناك ثمة إسهام  مقدر لمراكز مصادر التعلُّم في تطوير خدمات المعلومات بالمكتبات المدرسية، كما أشارت إلى العديد من المبررات للتوجه نحو تحويل المكتبات المدرسية إلى مراكز مصادر التعلُّم لعل من أبرزها: تغير النظرة للوسائل التعلمية من مجرد تقنيات معينة إلى النظر إليها كجزء لا يتجزاء من الممارسة التعليمية التعلُّمية والمنهج المدرسي والحاجة الماسة لنوع من التزاوج بين المواد المقروءة مطبوعة كانت أو رقمية والمواد المرئية والمسموعة وضرورة تواجدها جميعاً في مكان واحد لسهولة الحصول عليها، فضلًا عن التطور المعرفي والمعلوماتي والذي حتَم تكامل المعارف وتنوع مصادرها في الوقت الذي توفرت فيه مصادر تعلُّم جديدة ومستحدثة. وقد إنتهت الدراسة ببعض التوصيات والتي من أبرزها التوعية بأهمية مراكز مصادر التعلُّم؛ السعي الجاد لتحويل المكتبات المدرسية إلى مراكز مصادر تعلُّم وفق خطط وأساليب علمية مدروسة. إعادة النظر في محتوى برامج البكالوريوس التي تؤهل اختصاصي المعلومات والعمل على تطوير مهاراتهم في إنتاج واستخدام مصادر التعلُّم، بحيث يكون الخريج قادرًا على إدارة مركز مصادر التعلُّم بما يتيحه من بيئة توجيهية وبما يوفره من خدمات في مجال التصميم التعليمي وتطوير أساليب تدريس معاصرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

عصام الحسن، جامعة بنغازي -كلية التّربية

 التخصص: علوم تربوية (تكنولوجيا تعليم)

جهة العمل: جامعة الخرطوم،كلية التربية

 الدولة: السودان

المراجع

أولًا: المراجع العربية:

إسكندر، كمال يوسف؛ وغزاوي، محمد زبيان (2019). مقدمة في التكنولوجيا التعليمية، ط5. الكويت: مكتبة الفلاح.

البادية، عزة بنت خلفان بن عامر(2017). واقع ضبط جودة خدمات المعلومات في مراكز مصادر التعلُّم بمدارس محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان في ضوء المعايير الدولية، رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية. جامعة السلطان قابوس. عمان.

الجزار،عبد اللطيف (1996). مراكز مصادر التعلم وبرنامج المصادر التعليمية في التعليم الجامعي"نموذج مقترح لكليات جامعة عين شمس".مجلة تكنولوجيا التعليم،المجلد السادس، الكتاب الرابع، ص ص 201 – 306.

الجعفري، محمد أبو طيرة (2020) الدور المأمول من مراكز مصادر التعلُّم في ظل رؤية السعودية 2030، المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية ((MECSJ، العدد (21)، ص ص 1 -43.

الحسن، عصام إدريس كمتور(2017). منظومة تكنولوجيا التعليم. الخرطوم: دار جامعة الخرطوم للنشر.

السريحي، منى داخل؛ والشهري، عبد الله خازم (2014). شبكات التواصل الاجتماعي في مراكز مصادر التعلُّم دراسة تطبيقية في مدارس التعليم العام بمحافظة جدة"، مجلة الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات،تصدر عن دار المكتبة الأكاديمية، المجلد 21، العدد 41، ص ص 97 – 122.

سيلز،باربارا وريتشي،ريتا (2000)..تكنولوجيا التعليم التعريف ومكونات المجال، ترجمة بدر الصالح.. الرياض: الرياض: مكتبة الشقري.

الشعراوي، عماد محمد ( 2021 ). مراكز مصادر التعلُّم في أبو ظبي. الجمعية المصرية للمكتبات

والمعلومات والإرشيف، المجلد (8)، العدد (4)، ص ص 571 – 575.

الصالح، بدر؛ وآخرون (2003). الإطار المرجعي الشامل لمراكز مصادر التعلُّم. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

الصالح،بدر عبد الله (1996). تقنية التعليم بين مفهومين: الوسائل التعليمية وتكنولوجيا النظم، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد الثاني، العدد الأول،ص ص5 -41.

الصوفي،عبد الله إسماعيل (2015). التكنولوجيا الحديثة ومراكز المعلومات والمكتبة المدرسي، ط3. همان:.دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،عمان، ط3 ،2015.

العقيل، ناصر صالح؛ والسيد، عبدالعال عبد الله (2018) مدى تحقيق مراكز مصادر التعلُّم لأهدافها من وجهة نظر أمنائها بمدينة الرياض،مجلة القراءة والمعرفة. (195)،القاهرة،ص ص 93 – 132.

عليان، ربحي مصطفى؛ وسلامة،عبد الحافظ (2016). إدارة مراكز مصادر التعلُّم. عمان: دار اليازوري للطباعة والنشر والتوزيع.

العلي، أحمد عبد الله (2011). مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات. الكويت: دار الكتاب الحديث.

العمر، ميساء فيصل؛ وأبو شال، هيفاء علي يوسف (2019). خدمات المعلومات في مراكز مصادر التعلُّم بمدارس البنات بمدينة الرياض. مجلة كلية الآداب جامعة الملك سعود، المجلد (31)، العدد (3)، ص ص 69 – 91.

الغانم، هند بنت عبد الرحمن إبراهيم (2010). "مراكز مصادر التعلُّم: المفهوم ومعوقات التطبيق ".دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، المجلد 15، العدد (1)، القاهرة، ص ص 102 – 144.

القرني، أحمد حسن؛ وخليل، سالم أحمد (2011). "مطالب إستخدام الإنترنت في مراكز مصادر التعلُّم بالتعليم العام"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

مازن، حسام محمد (2009). " تكنولوجيا مراكز مصادر التعلُّم وتنمية الخيال العلمي لدى الطفل العربي"، .المجلة التربوية: تصدر عن كلية التربية بجامعة سوهاج، المجلد 26،ص ص 405 – 440.

المطلق، نهلاء سعود (2021). تطوير دور مراكز مصادر التعلُّم بمدارس التعليم العام بالمملكة

العربية السعودية في ظل التعليم عن بعد: تصور مقترح. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد( 134)، ص ص 55 – 71.

مهنا، عبد المجيد (2012). مراكز مصادر التعلُّم الوجه الجديد للمكتبات المدرسية، مجلة جامعة دمشق، المجلد (28)، العدد (2)،دمشق، ص ص 361 – 384.

الناصري، رباب ردمان؛ الشهاري، يحي محسن (2023). تصور مقترح لإنشاء مراكز مصادر تعلُّم في جامعة صنعاء في ضوء التجارب العالمية، مجلة جامعة صعدة،المجلد (1)، العدد (3)، ص ص 34 -62.

ثانيًا: المراجع الأجنبية:

Anderson,V., Jonny,G, & Janet, W. (2020). “An Evaluation of Social Learning and Learner Outcomes in a Massive Open Online Course : A Healthcare Sector Case Study.” Human Resource Development International vol. 23, No. 3, pp. 208–237.

Ayoku A. (2003). "Transforming the library into a “teaching‐learning laboratory”: the case of University of Botswana Library", Campus-Wide Information Systems, Vol. 20 Issue: 1, pp. 25-31.

Huynh, Trang T. & Lam, Cuc H. (2018). "Enhancing librarianship students’ awareness of preservation at the learning resource center of a Mekong Delta university", Information and Learning Science, Vol. 119, Issue: 8/7, pp.414 – 421.

Hywel,D.& Lamb,J. (2000). Research in the further education library and learning resources center sector: :”The welsh experience”. Library management, Vol. 32, Issue 9, pp. 491 – 500.

Jacso, P.(2002). Finding Free Databases to Replace Fee-Based Information Services, Computers in Libraries, 10417915, Nov/Dec2000, Vol. 20, Issue 10.

Mbambo, S. ; Jiyane, G. & Zungu, N. (2022). The use of electronic learning centres in public libraries in the city of Johannesburg, South Africa. Library HiTech News, 39 (1), 7-11.

Merga, Margaret K. (2021).What is the literacy supportive role of the school librarian in the United Kingdom. Journal of Librarianship and Information Science, Vol.( 53), issue(4), pp. 601-614 .

Patrickson,S; Sonia,G, & Newman, N. (2017). User services in the digital environment: Implications for academic libraries in the English-speaking Caribbean. Library Review, 66 (4/5), 213-234.

Reiser.R,& Ely,D. (1997)."The Field of Educational Technology as reflected through its definitions" E.T.R and D. vol.(45),No.(3).

Saykanic, D.(2020). Censorship of Library Book, in School Library Media Centers today. The Education Resources Information ,ERIC.

التنزيلات

منشور

2025-06-15

كيفية الاقتباس

الحسن ع. (2025). مركز مصادر التعلُّم : صيغة تكاملية بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات؛ فاعليته في تطوير خدمات المعلومات بالمكتبات المدرسية. مجلة كلية التربية العلمية, (18), 306–328. https://doi.org/10.37376/fesj.vi18.7292

إصدار

القسم

Articles