تقييم مستوى الأداء الخططي في كرة السلة للبطولة العربية 2018 وبطولة العالم 2019

المؤلفون

  • محمد عبد القادر الشيخي
  • يوسف عمران النجار
  • نصيب هيبة الهواري

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi9.789

الملخص

إنّ تقييم الأداء الخططي للفرق الرياضية يمثل وسيلة مهمة لتحديد القدرات البدنية والمهارية والذهنية والنفسية التي يحتاجها اللاعبون طبقاً لظروف المباراة للحد من مميزات الفرق المنافسة والاستفادة من نقاط ضعفها لتحقيق الفوز في الإطار القانوني للعبة، لذلك يهدف هذا البحث إلى تقييم مستوى الأداء الخططي الهجومي في كرة السلة للاسترشاد بذلك في وضع معايير محددة ومستويات تتطلبها البرامج التدريبية التي تتعلق بالنواحي الخططية للفرق الليبية في كرة السلة.

استخدم المنهج الوصفي في البحث على عينة اشتملت جميع المباريات المسجلة للأدوار النهائية للبطولة العربية لكرة السلة 2018 وجميع المباريات المسجلة للأدوار النهائية لبطولة العالم لكرة السلة 2019، وتم تصميم استمارة تسجيل لغرض تقييم الأداء الخططي الهجومي والدفاعي، حيث شملت الاستمارة قياس عديد المحاور بتسجيل تكرار جميع المهارات الهجومية والواجبات الدفاعية التي قام بها اللاعبون خلال المباريات المسجلة للأدوار النهائية المستهدفة سواء بالنجاح أو الفشل. أظهرت النتائج تفوق الفرق الأجنبية على الفرق العربية في الأداء الخططي الهجومي والدفاعي من حيث معدل حالات النجاح وعدد حالات الفشل، كما اتضح بشكل محدد إعداد الهجمات الناجحة لكل فريق، وأيضا مجموع حالات الدفاع الناجحة والفاشلة بالنسبة للفرق العربية والأجنبية، لذلك يوصي الباحثون بضرورة اعتماد برامج تحليل الأداء للفرق الرياضية أثناء المباريات كونه يوضح العدد الإجمالي لهجمات الفريق ونسب حالات النجاح والفشل في الواجبات الهجومية والدفاعية، مع ضرورة الاهتمام بإجراء بحوث مماثلة لتحليل الأداء الحركي للفرق الرياضية أثناء المباريات في مناشط وفعاليات رياضية أخري.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-22

كيفية الاقتباس

الشيخي م. ., النجار ي. ., & الهواري ن. . (2022). تقييم مستوى الأداء الخططي في كرة السلة للبطولة العربية 2018 وبطولة العالم 2019. مجلة كلية التربية العلمية, (9). https://doi.org/10.37376/fesj.vi9.789

إصدار

القسم

Articles