العلاقة بين قابلية التعاطف والثقة بالنفس لدى طلبة الجامعة )دراسة تطبيقية على طلبة كلية التربية، جامعة ديالى، العراق، 2020 م(

المؤلفون

  • غسان غضنفر حميد
  • مكي بابكر سعيد ديوا
  • الفاتح مصطفى سليمان الكناني

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi10.89

الملخص

تعد القابلية على التعاطف تمثل خبرة شعورية تؤثر على الحياة الإنسانية في مواجهة المشكلات والصعوبات, وتقديم المساعدة لمن نشعر بأنه يحتاجها, وهي في الحقيقة تمثل مكون ا أساسي ا من
مكونات الحياة الإنسانية, إضافة إلى أثرها على صحتهم النفسية. هدفت الدارسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين قابلية التعاطف والثقة بالنفس لدى طلبة الجامعة,في ضوء متغيري )النوع, التخصص(, و من أجل تحقيق أهداف الدارسة الحالية قام الباحثون ببناء مقياس قابلية التعاطف على وفق, كما قام الباحثون كذلك ببناء مقياس الثقة بالنفس على وفقتعريف )هول ولندزي(, وقد بلغت عينة الد ا رسة الأساسية ) 400 ( طالب وطالبة من جامعة ديالى للدارسة الصباحية, للعام الد ا رسي (2019 - 2020 ), وقد تم اختيارهم وفق الطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتساوي , وقد تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS) .  تم التوصل إلى نتائج عدة, منها: هنالك قابلية تعاطف لدى أف ا رد عينة الد ا رسة ذو دلالة إحصائية
لصالح طلبة الجامعة, وتوجد ثقة بالنفس لدى أف ا رد عينة الد ا رسة ذات دلالة إحصائية لصالح طلبة الجامعة. توصي الد ا رسة بضرورة عقد ندوات ثقافية من أجل تعزيز العلاقات الاجتماعية السوية بين أفرد الطلبة, وتقترح الد ا رسة إجراء د ارسة وصفية لمتغير الثقة بالنفس, وقابلية التعاطف, وربطها مع متغير آخر, ومرحلة د ا رسية أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-02

كيفية الاقتباس

حميد غ. . ., ديوا م., & الكناني ا. . (2021). العلاقة بين قابلية التعاطف والثقة بالنفس لدى طلبة الجامعة )دراسة تطبيقية على طلبة كلية التربية، جامعة ديالى، العراق، 2020 م(. مجلة كلية التربية العلمية, (10). https://doi.org/10.37376/fesj.vi10.89

إصدار

القسم

Articles