العلاقة بين قابلية التعاطف والثقة بالنفس لدى طلبة الجامعة )دراسة تطبيقية على طلبة كلية التربية، جامعة ديالى، العراق، 2020 م(
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi10.89الملخص
تعد القابلية على التعاطف تمثل خبرة شعورية تؤثر على الحياة الإنسانية في مواجهة المشكلات والصعوبات, وتقديم المساعدة لمن نشعر بأنه يحتاجها, وهي في الحقيقة تمثل مكون ا أساسي ا من
مكونات الحياة الإنسانية, إضافة إلى أثرها على صحتهم النفسية. هدفت الدارسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين قابلية التعاطف والثقة بالنفس لدى طلبة الجامعة,في ضوء متغيري )النوع, التخصص(, و من أجل تحقيق أهداف الدارسة الحالية قام الباحثون ببناء مقياس قابلية التعاطف على وفق, كما قام الباحثون كذلك ببناء مقياس الثقة بالنفس على وفقتعريف )هول ولندزي(, وقد بلغت عينة الد ا رسة الأساسية ) 400 ( طالب وطالبة من جامعة ديالى للدارسة الصباحية, للعام الد ا رسي (2019 - 2020 ), وقد تم اختيارهم وفق الطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتساوي , وقد تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS) . تم التوصل إلى نتائج عدة, منها: هنالك قابلية تعاطف لدى أف ا رد عينة الد ا رسة ذو دلالة إحصائية
لصالح طلبة الجامعة, وتوجد ثقة بالنفس لدى أف ا رد عينة الد ا رسة ذات دلالة إحصائية لصالح طلبة الجامعة. توصي الد ا رسة بضرورة عقد ندوات ثقافية من أجل تعزيز العلاقات الاجتماعية السوية بين أفرد الطلبة, وتقترح الد ا رسة إجراء د ارسة وصفية لمتغير الثقة بالنفس, وقابلية التعاطف, وربطها مع متغير آخر, ومرحلة د ا رسية أخرى.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.