مستوى الدوران الوظيفي لدى أعضاء هيأة التدريس بكليات التربية جامعة بنغازي

المؤلفون

  • سامي سليمان
  • سلوى الورفلي

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi11.2589

الكلمات المفتاحية:

المستوى، الدوران الوظيفي، دوران العمل، كليات التربية، أعضاء هيأة التدريس.

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الدوران الوظيفي السائد لدى أعضاء هيأة التدريس بكلية التربية قمينس، وأهم أسبابه ، وتكوّن مجتمع البحث من جميع أعضاء هيأة التدريس بالكلية والبالغ عددهم ( 70) عضو هيأة تدريس، وقد تم استخدام أسلوب المسح الشامل وطبقت أداة البحث على (64) عضو هيأة تدريس بعد أن تعذّر استرجاع ( 6 ) استمارات ، واستخدمت الاستبانة بصفتها أداة لجمع البيانات ، ولغرض تحليل البيانات تم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss) ، حيث تم حساب التكرارات والنسب المئوية لوصف مجتمع البحث، كما تم حساب الانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية لمعرفة مستوى الدوران الوظيفي وأسبابه السائد لدى أعضاء هيأة التدريس بالكلية، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كان هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول مستوى وأسباب الدوران الوظيفي، وقد توصل البحث إلى أنّ مستوى الدوران الوظيفي السائد لدى أعضاء هيأة التدريس بالكلية كان متوسطاً، كما توصل إلى أن الشعور بعدم الراحة هو من أهم أسباب الدوران الوظيفي، وأنّ المكان الجغرافي هو من أقل مسببات الدوران الوظيفي السائد لدى أعضاء هيأة التدريس بالكلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-04-02

كيفية الاقتباس

سليمان س., & الورفلي س. (2022). مستوى الدوران الوظيفي لدى أعضاء هيأة التدريس بكليات التربية جامعة بنغازي. مجلة كلية التربية العلمية, (11). https://doi.org/10.37376/fesj.vi11.2589

إصدار

القسم

Articles