مشكـــلات التربية العملية في المدارس من وجهــة نظــــر المعلميــن المتدربين في الأقسام العلمية بكلية التربيـــة – جامعة بنغــــازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi14.4377الكلمات المفتاحية:
مشكلات، التربية العملية، المعلميــن المتدربين، كلية التربية، جامعة بنغازيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مشكـــلات التربية العملية في المدارس من وجهــة نظــــر المعلميــن المتدربين في الأقسام العلمية بكلية التربيـــة جامعة بنغــــازي، بالإضافة إلى التعرف على ما إذا كان هناك فروق بين متوسطات درجة وجود هذه المشكلات وفقاً لمتغيرات النوع ومرحلة التدريب والتخصص ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من المعلميــن المتدربين بالأقسام العلمية المنخرطين فعلاً في برنامج التربية العملية في المرحلتين الاولى والثانية وكذلك من أتم مرحلتي التدريب العملي خلال فصلي خريف 2022 وربيع 2023، وقد تم استهداف مجتمع الدراسة عبر توزيع أداة استبانة الكترونية أجاب منهم على الاستبانة عدد (68)، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك مشكلات متنوعة يواجهها المعلمـون المتدربون بالكلية بدرجة وجود مرتفعة على مستوى الأداة ككل ، كما أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق جوهرية بين وجهات نظر مجتمع الدراسة حول وجود المشكلات من حيث (النوع، مرحلة التدريب، التخصص).
توصي الدراسة بضرورة العمل على زيادة عدد الندوات والورش العلمية والمؤتمرات التي تزيد من الوعي المجتمعي حول أهمية ودور التربية العملية في الرقي بمخرجات العملية التعليمية، وضرورة التنسيق بين المسؤولين عن برنامج التربية العملية بكليات التربية ووزارة التعليم وإدارات المدارس لوضع الخطط وتقديم الدعم اللازم للطلبة المعلمين والعمل على إعداد برنامج تدريب مصغر داخل الكلية قبل البدء في برنامج التدريب الحقيقي بالمدارس وذلك لتأهيل الطلبة نظرياً وعملياً.
الكلمات المفتاحية: مشكلات، التربية العملية، المعلميــن المتدربين، كلية التربية، جامعة بنغازي.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.