المقارنة المرجعية (Benchmarking) وأثرها في تطوير البرامج التعليمية
قسم الحاسوب بكلية التربية - جامعة بنغازي(حالة)
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi15.5659الكلمات المفتاحية:
المقارنة المرجعية، بكالوريوس الحاسوب، كلية التربية، الخطة الدراسية، جامعة بنغازي، المقررات الدراسيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام المقارنة المرجعية في تطوير البرامج التعليمية لمؤسسات التعليم العالي ومعرفة مدى فعاليتها في الرفع من مستوى الجودة وتقييم أداء البرامج والخطط الدراسية في كلية التربية بجامعة بنغازي حيث تم اختيار قسم الحاسوب بالكلية حالة تمت دراستها والتطبيق الفعلي عليها.
اعتمدت الدراسة المنهجين التحليلي والوصفي وأسلوب دراسة الحالة ال Case Study حيث تم اختيار الأقسام المناظرة لقسم الحاسوب في ثلاث جامعات تنتمي إلى مدارس مختلفة منها المحلية والتي تمثلت في جامعة طرابلس، والعربية جامعة بغداد، والأخرى دولية مثلتها جامعة ال Middle East Technicalالتركية لتطبيق تقنية المقارنة المرجعية عليها وكانت المقررات الدراسية مجالاً للمقارنة والتقييم. وقد بينت نتائج المقارنة والتحليل أهمية المقارنة المرجعية وأثرها الكبير الذي سوف يزيد من معدلات الجودة والأداء مما سيسهم في تطوير البرنامج الدراسي لقسم الحاسوب بكلية التربية، وخلصت إلى أنّ جامعة بغداد هي الأقرب لأنّ تكون مرجعية اكاديمية لقسم الحاسوب بكلية التربية، كما أوصت باستمرار المقارنة دورياً على فترات منتظمة في مجالات التعليم العالي المختلفة وبخاصة في نطاق التقنية والمعلومات.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.