أثر استخدام استراتيجية قائمة على نظرية تريز في تصويب تصورات الخطأ لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مادة الرياضيات
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi18.7283الكلمات المفتاحية:
نظرية تريز – تصويب التصورات الخطأ – الصف الثالث الثانويالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية قائمة على نظرية تريز لتصويب تصورات الخطأ لدى طالبات الصف الثالث الثانوي علمي في مادة الرياضيات، وتم تطبيقها على عينة قوامها (80) طالبة، (40) طالبة وقسمت بالتساوي الى مجموعتين ضابطة وتجريبية. قام الباحثان ببناء امتحان لمعرفة إدراكات الأخطاء وطريقة مقترحة لتصحيحها بناءً على نظرية تريز وبعد التأكد من صفاته السيكومترية وتطبيقه على عينة البحث. تم التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS): توصل الباحثان إلى النتائج التالية: وجدت أن هناك فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) في درجات اختبار تصويب التصورات الخطأ للمجموعة الثانية (تجريبية) القبلي و البعدي و لصالح البعدي و لمتوسطات درجات الاختبار في تصويب التصورات الخطأ البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة الثانية (التجريبية).
وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عدداً من التوصيات من أهمها : توظيف او استخدام استراتيجيات نظرية" تريز" في تدريس (الرياضيات) لقدرتها على إثارة تفكير الطالبات و توجيه اساتذة الرياضيات بالاهتمام بالخلفية المعرفية لديهن، والتعرف على أشكال التصورات الخطأ الشائعة بينهن قبل الحصة وأثنائها
التنزيلات
المراجع
-ابراهيم، زينب عطا الله سعيد. (2019م). أثر برنامج مبني على نظرية TRIZ في تنمية مهارات التفكير، الإبداعي في مادة الرياضيات في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة ، مصر.
- الأمين، إسماعيل. (2006م). طرائق تدريس الرياضيات : نظريات وتطبيقات . ط 2. القاهرة : دار الفكر.
- جراد، انس. (2017م). فاعلية برنامج ، مقترح على نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات، حل المسألة في الرياضيات والاتجاه، نحوها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة . رسالة ماجستير، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية غزة .
-جمعه، عبير. (2015م). فاعلية برنامج، تعليمي محوسب ، بالتمثيلات الرياضيات في تنمية مهاره حل المسألة الرياضية لدى طالبات الصف الخامس الاساسي بغزه . رسالة ماجستير غير منشورة.
-زيتون، كمال، عبد الحميد. (2000م). تدريس العلوم للفهم من، منظور البنائية. المكتب العلمي، للكمبيوتر والنشر والتوزيع، الإسكندرية ص297-326 .
-سالم، وجدي عبدالحميد. ( 2011م). أثر استخدام، مخططات المفاهيم، في علاج المفاهيم، الرياضية الخطأ لدى، طلبة الصف العاشر بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ،غزة .
-السلامات ، محمد خير .(2018م). أثر استخدام استراتيجية، قائمة على نظرية تريز في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية . مجلة جامعه ام القرى للعلوم التربوية والنفسية –المجلد التاسع – العدد الأول (113 -151)
-السيد، يسري .(2002م) . توظيف أسطوانات الليزر المدمجة (CD- ROMS) في إطار التعلم الموديول وأثره في تعديل، التصورات البديلة ، للمفاهيم العلمية والرضا عن الدراسة بمركز الانتساب الموجبة . مجلة التربية ، المجلد (5)،العدد (4)،ص(127-191).
-السليتي، فارس. ( 2015م). استراتيجيات التدريس المعاصرة . (ط1). عمان : جدار الكتب العاملي للنشر والتوزيع .
-شحاتة، والنجار .(2003م). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. ( ط 1) ، القاهرة ، مصر، الدار المصرية اللبنانية.
-الشطل ، عطا.( 2006م ). نظرية TRIZ : حلول إبداعية للمشكلات : نظرية روسية من الاف الاختراعات العالمية . مجلة موهبة ، السعودية ، العدد 21 ، 32 ، 35.
-عاشور، هيا. (2015م). فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز TRIZ لتنمية مهاراتي التفكير الإبداعي والتواصل الرياضي لدى طلبة الصف السابع الأساسي . رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الإسلامية غزة.
-عبد السلام، عبد السلام .(2001م) . الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم . ط(1). القاهرة : دار الفكر العربي..
-علوان، رنا . (2016م) اثر توظيف استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدة طالبات الصف السابع الأساسي بغزة . رسالة ماجستير ، كلية الدراسات العلياء، الجامعة الإسلامية ، غزة .
-عوده، موسى.( 2013م) أثر استخدام نموذج أوزوبل في علاج تصورات خطأ المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزه، رسالة ماجستير . كلية التربية ، الجامعة الإسلامية، غزه
-عسيري، خالد .(1423هـ) . اثر أسلوب الصياغة اللفظية للمسائل والمشكلات الرياضية على تحصيل طلاب الصف الخامس المرحلة الابتدائية . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى، مكة.
-العويضي، ناهد. (2014). فاعلية برنامج في ضوء نظرية تريز في تنمية التفكير والتحصيل الإبداعي، في الجغرافيا لطالبات الصف الأول متوسط بجده . دراسات عربية في التربية وعلم النفس . العدد (45) ، 22-244.
-قطيط، غسان .(2011م ). حل المشكلات ابداعياُ . ط1 . عمان . دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-محمد، محمد.(2019م). فاعلية استراتيجية قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية مستويات التفكير الاحتمالي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعه المنصورة .
-المعيوف، رافد بحر أحمد .(2021). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية تريز TRIZ في تنمية التفكير متعدد الأبعاد والحدس الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس. مجلة الجامعة العراقية، ع50، ج1- 439 ، 455.
-المجنوني، غازي منور.(2007م). قدرة طلاب الصف الخامس الابتدائي على حل المسائل اللفظية الرياضية في ضوء بعض المتغيرات البنائية لها. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعه أم القرى، السعودية .
-المصري، ماجد. (2003م). أثر استخدام استراتيجية بوليفي تدريس المسألة الرياضية الهندسية في مقدرة طلبة الصف التاسع على حلها في المدارس الحكومية التابعة جنين. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعه النجاح الوطنية ، فلسطين .
-Louri، B. (2009).Teaching Thinking and problem Solving at University:ACourse on TRIZ. Journal Comiliation،18(2)،pp 101-108
-Prediger، S. (2007): The relevance of didactic categories for analyzing obstacles in conceptual change Revisiting the case of multiplication of fractions ، Edocation University of Dortmund، publication in Learning and Instruction .
-Rawlinson ،G. (2002). Every dag TRIZ (decorating with TRIZ). TRIZ Journal Fevereiro، 2002 .Disponivel em : .Acessado em 9 dec . 2002.
-Robin ،K. (2007). " Teaching Preservice Secondary Teachers How to Teach Elementary Mathematics Concepts"، The Eric.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.