صعوبات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة بنغازي

المؤلفون

  • عبير رضوان
  • إيمان الفايدي

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi11.2588

الكلمات المفتاحية:

الصعوبات، التعليم الإلكتروني، كلية الآداب، جامعة بنغازي.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على صعوبات التعليم الإلكتروني التي تواجه أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب بجامعة بنغازي، والتعرف على استجابات المبحوثين عن صعوبات التعليم الإلكتروني التي تواجه أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب تبعاً لمتغيري (النوع، والمؤهل العلمي). بالإضافة إلى الكشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين صعوبات التعليم الإلكتروني التي تواجه أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب بجامعة بنغازي ومتغير الخبرة. وتكوّن مجتمع الدراسة من أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة بنغازي خلال العام الجامعي 2020-2021، سحبت منه عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (110) عضو هيأة تدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان الاستبانة بصفتها وسيلة لجمع البيانات، وتم التأكد من صدقه وثباته. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام برنامج (SPSS)، حيث استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي (test-T)، ومعامل ارتباط بيرسون. توصلت الدراسة إلى أن مستوي صعوبات التعليم الإلكتروني التي تواجه أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب بجامعة بنغازي بصورته النهائية قد جاء بدرجة مرتفعة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات التعليم الإلكتروني التي تواجه أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب بجامعة بنغازي تعزي لمتغيري النوع والمؤهل العلمي، فضلا عن ذلك لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين صعوبات التعليم الإلكتروني التي تواجه أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب بجامعة بنغازي ومتغير الخبرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-04-02

كيفية الاقتباس

رضوان ع., & الفايدي إ. (2022). صعوبات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب جامعة بنغازي. مجلة كلية التربية العلمية, (11). https://doi.org/10.37376/fesj.vi11.2588

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين