متطلبات التحول التربوي نحو اقتصاد المعرفة في جامعة بنغازي

المؤلفون

  • خديجة بحيح
  • إيمان الفايدي

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi9.785

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات التحول التربوي نحو اقتصاد المعرفة في كلية الآداب بجامعة بنغازي، إضافة إلى التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط  تقديرات أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب بجامعة بنغازي لمتطلبات التحول التربوي نحو اقتصاد المعرفة تعزى لمتغيري الدراسة (النوع الاجتماعي، والدرجة العلمية). كما تهدف إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين متطلبات التحول التربوي نحو اقتصاد المعرفة في كلية الآداب بجامعة بنغازي، من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بها وخبرتهم المهنية. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب بجامعة بنغازي خلال العام الجامعي 2020- 2021، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان الاستبانة بعد أن تم تجميع فقراتها من الدراسات السابقة، ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت بعض الوسائل الإحصائية المناسبة، حيث تمت الاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وأظهرت الدراسة في نتائجها  تبؤ المتطلبات المادية المرتبة الأولى، تلتها متطلبات السياسة التعليمية في المرتبة الثانية، في حين جاءت المتطلبات البحثية بالمرتبة الثالثة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد متطلبات التحول التربوي لدى أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب في جامعة بنغازي تعزى لمتغيري (النوع الاجتماعي، الدرجة العلمية)، كما أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية، بين متطلبات التحول التربوي نحو اقتصاد المعرفة في كلية الآداب بجامعة بنغازي، من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بها وخبرتهم المهنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-03

كيفية الاقتباس

بحيح خ. ., & الفايدي إ. . (2021). متطلبات التحول التربوي نحو اقتصاد المعرفة في جامعة بنغازي. مجلة كلية التربية العلمية, (9). https://doi.org/10.37376/fesj.vi9.785

إصدار

القسم

Articles