مستوى الدوران الوظيفي لدى أعضاء هيأة التدريس بكليات التربية جامعة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi11.2589الكلمات المفتاحية:
المستوى، الدوران الوظيفي، دوران العمل، كليات التربية، أعضاء هيأة التدريس.الملخص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الدوران الوظيفي السائد لدى أعضاء هيأة التدريس بكلية التربية قمينس، وأهم أسبابه ، وتكوّن مجتمع البحث من جميع أعضاء هيأة التدريس بالكلية والبالغ عددهم ( 70) عضو هيأة تدريس، وقد تم استخدام أسلوب المسح الشامل وطبقت أداة البحث على (64) عضو هيأة تدريس بعد أن تعذّر استرجاع ( 6 ) استمارات ، واستخدمت الاستبانة بصفتها أداة لجمع البيانات ، ولغرض تحليل البيانات تم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss) ، حيث تم حساب التكرارات والنسب المئوية لوصف مجتمع البحث، كما تم حساب الانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية لمعرفة مستوى الدوران الوظيفي وأسبابه السائد لدى أعضاء هيأة التدريس بالكلية، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كان هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول مستوى وأسباب الدوران الوظيفي، وقد توصل البحث إلى أنّ مستوى الدوران الوظيفي السائد لدى أعضاء هيأة التدريس بالكلية كان متوسطاً، كما توصل إلى أن الشعور بعدم الراحة هو من أهم أسباب الدوران الوظيفي، وأنّ المكان الجغرافي هو من أقل مسببات الدوران الوظيفي السائد لدى أعضاء هيأة التدريس بالكلية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة كلية التربية العلمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.