فاعلية برنامج باستخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الذكاءات المتعددة (الاجتماعي_ الوجداني) لدى طالبات شعبة رياض الأطفال

المؤلفون

  • مريم المنفي

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi13.3918

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التعلم النشط، الذكاءات المتعددة، الذكاء الوجداني، الذكاء الاجتماعي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر فاعلية برنامج باستخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الذكاءات المتعددة (الاجتماعي-الوجداني) لدى طالبات شعبة رياض الأطفال. حيث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، واختيرت عينة الدراسة من الفصول المتقدمة من شعبة رياض الأطفال الفصل (الرابع- الخامس- السادس-السابع) حيث تكونت العينة على (30) طالبة. قامت الباحثة باستخدام أدوات الدراسة المكونة من مقياس تم إعداده من خلال مقاييس سابقة ومطبقة على بيئات عربية، وكذلك إعداد برنامج تكون من (12) جلسة تدريبية تفردت بمجموعة من الاستراتيجيات الحديثة المطبقة بالقاعات الدراسية. كما توصلت الباحثة إلى قبول الفرضية الصفرية حيث كانت أهم نتائج الدراسة قبول الفرضية الصفرية لأن مستوى الدلالة يساوي 0.28 وهي أكبر من مستوي الدلالة 0.05، رفض الفرضية الصفرية لأن مستوى الدلالة يساوي 0.00 وهي أقل من مستوي الدلالة 0.05، رفض الفرضية الصفرية لأن مستوى الدلالة يساوي 0.00 وهي أقل من مستوي الدلالة 0.05، كذلك كانت أهم التوصيات (إجراء دراسات ميدانية تتناول اتجاهات الطالبات نحو تطبيق استراتيجيات التعلم الحديث وعلاقته بالدافعية للإنجاز).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-19

كيفية الاقتباس

المنفي م. . (2023). فاعلية برنامج باستخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الذكاءات المتعددة (الاجتماعي_ الوجداني) لدى طالبات شعبة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية العلمية, (13). https://doi.org/10.37376/fesj.vi13.3918

إصدار

القسم

Articles