فاعـــليــة الألـــعـــاب اللـــغــويــة في تنــمـــية مهــــارة الاستمـــــــــــاع لدى أطفـــــال الريــــــــــاض "دراســـــــــــــــــــــــة تجــــريبية بمديـــنة بنـــــغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi4.449الملخص
فاعـــليــة الألـــعـــاب اللـــغــويــة في تنــمـــية مهــــارة الاستمـــــــــــاع لدى أطفـــــال الريــــــــــاض
يتمثل الهدف الرئيس في إعداد برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تنمية مهارة الاستماع واكتسابها لدى أطفال الرياض من سن 6-5 سنوات المستهدفين في هذه الدراسة. تم سحب العينة بالطريقة المقصودة. وقد تم انتقاء تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي – البعدي ، فقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة تتكون من 20 طفلا وطفلة ومجموعة تجريبية تتكون من20 طفلا وطفلة من أطفال الرياض(5-6 سنوات) الملتحقين برياض الأطفال بمدينة بنغازي، أعمارهم ما بين(5-6 سنوات) وقد تراوح متوسط العمر الزمني للأطفال (المتوسط الحسابي= 5.00 والانحراف المعياري = 0.81 ) ؛ وللإجابة عن فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: برنامج الألعاب اللغوية (إعداد الباحثة). وبطارية اختبارات القدرات النفسية اللغوية لطفل الروضة إعداد (الهورانة،2009).
تم مراعاة الخصائص السيكومترية للمقياس بحساب معامل الثبات بطريقتين:
- "التجزئة النصفية"، وذلك بتطبيق معادلة بيرسونPearson correlation وقد بلغ معامل الثبات(92 .0) للدرجة الكلية للمقياس ؛ وهو دال إحصائياً ويعدُ مؤشر جيد على ثبات الاختبار.
2. تم حساب معامل الثبات بطريقة "إعادة الاختبار" وبلغ معامل الثبات (0.94) للدرجة الكلية للمقياس، وهو دال إحصائياً ويعدُ مؤشر جيد على ثبات الاختبار.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.