فاعـــليــة الألـــعـــاب اللـــغــويــة في تنــمـــية مهــــارة الاستمـــــــــــاع لدى أطفـــــال الريــــــــــاض "دراســـــــــــــــــــــــة تجــــريبية بمديـــنة بنـــــغازي

المؤلفون

  • د. سلــيمــــــة زوبــــــــي

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi4.449

الملخص

 فاعـــليــة الألـــعـــاب اللـــغــويــة في تنــمـــية مهــــارة الاستمـــــــــــاع لدى أطفـــــال الريــــــــــاض

       يتمثل الهدف الرئيس في إعداد برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تنمية مهارة الاستماع واكتسابها لدى أطفال الرياض من سن 6-5 سنوات المستهدفين في هذه الدراسة. تم سحب العينة بالطريقة المقصودة. وقد تم انتقاء تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي – البعدي ، فقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة تتكون من 20 طفلا وطفلة ومجموعة تجريبية تتكون من20 طفلا وطفلة من أطفال الرياض(5-6 سنوات) الملتحقين برياض الأطفال بمدينة بنغازي، أعمارهم ما بين(5-6 سنوات) وقد تراوح متوسط العمر الزمني للأطفال (المتوسط الحسابي= 5.00 والانحراف المعياري = 0.81 ) ؛ وللإجابة عن فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: برنامج الألعاب اللغوية (إعداد الباحثة). وبطارية اختبارات القدرات النفسية اللغوية لطفل الروضة إعداد (الهورانة،2009).

تم مراعاة الخصائص السيكومترية للمقياس بحساب معامل الثبات بطريقتين:

  1. "التجزئة النصفية"، وذلك بتطبيق معادلة بيرسونPearson correlation  وقد بلغ معامل الثبات(92 .0) للدرجة الكلية للمقياس ؛ وهو دال إحصائياً ويعدُ مؤشر جيد على ثبات الاختبار.

2.     تم حساب معامل الثبات بطريقة "إعادة الاختبار" وبلغ معامل الثبات (0.94) للدرجة الكلية للمقياس، وهو دال إحصائياً ويعدُ مؤشر جيد على ثبات الاختبار.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
مجلة كلية التربية العلمية

التنزيلات

منشور

2017-07-02

كيفية الاقتباس

زوبــــــــي د. س. . . (2017). فاعـــليــة الألـــعـــاب اللـــغــويــة في تنــمـــية مهــــارة الاستمـــــــــــاع لدى أطفـــــال الريــــــــــاض "دراســـــــــــــــــــــــة تجــــريبية بمديـــنة بنـــــغازي . مجلة كلية التربية العلمية, (4). https://doi.org/10.37376/fesj.vi4.449

إصدار

القسم

Articles