أثر توظيف ( اليوتيوب ، شاشة تلفاز ، برمجيات محوسبة ) في تدريس منهاج اللغة العربية على تنمية المهارات اللغوية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi7.660الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن أثر توظيف ( اليوتيوب ، شاشة تلفاز ، برمجيات محوسبة ) في تدريس منهاج اللغة العربية على تنمية المهارات اللغوية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي.
ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي ، والمنهج شبه التجريبي ، وتم بناء أربع أدوات لجمع البيانات وتحليلها ؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها و تمثلت في بطاقة ملاحظة المهارات القرائية ، واختبار المهارات الاستماعية ، وبطاقة ملاحظة مهارات التعبير الشفوي ، واختبار المهارات الكتابية ، تم تنفيذ تلك الأدوات على عينة الدراسة والتي بلغت ( 76) طالباً من طلاب الصف التاسع الأساسي ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها : تحديد قائمة بالمهارات اللغوية المناسبة لطلاب الصف التاسع الأساسي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يتعلمون من خلال ( اليوتيوب ، شاشة تلفاز ، برمجيات تعليمية )، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يتعلمون بالطريقة الاعتيادية في أدوات الدراسة الأربع في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، ومن أهم توصيات الدراسة : الاهتمام بتعليم المهارات اللغوية للطلاب بمختلف مراحلهم التعليمية ، وتفعيل استخدام مقاطع اليوتيوب المرئية ، والصوتية في تدريس منهاج اللغة العربية ؛ نظراً لفاعليتها في العملية التعليمية ، وتوفير الأدوات والمستلزمات والتقنيات اللازمة في المدارس للاستفادة من المستحدثات والبرامج التكنولوجية.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.