أثر توظيف ( اليوتيوب ، شاشة تلفاز ، برمجيات محوسبة ) في تدريس منهاج اللغة العربية على تنمية المهارات اللغوية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي

المؤلفون

  • منير محمد رضوان رضوان
  • أحمد حسن أحمد اللوح

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi7.660

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن أثر توظيف ( اليوتيوب ، شاشة تلفاز ، برمجيات محوسبة ) في تدريس منهاج اللغة العربية على تنمية المهارات اللغوية  لدى طلاب الصف التاسع الأساسي.

ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي ، والمنهج شبه التجريبي ، وتم بناء أربع أدوات لجمع البيانات وتحليلها ؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها و تمثلت في بطاقة ملاحظة المهارات القرائية ، واختبار المهارات الاستماعية ، وبطاقة ملاحظة مهارات التعبير الشفوي ، واختبار المهارات الكتابية ، تم تنفيذ تلك الأدوات على عينة الدراسة والتي بلغت ( 76) طالباً من طلاب الصف التاسع الأساسي ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة.

        وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها : تحديد قائمة بالمهارات اللغوية المناسبة لطلاب الصف التاسع الأساسي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يتعلمون من خلال ( اليوتيوب ، شاشة تلفاز ، برمجيات تعليمية )، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يتعلمون بالطريقة الاعتيادية في أدوات الدراسة الأربع في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، ومن أهم توصيات الدراسة : الاهتمام بتعليم المهارات اللغوية للطلاب بمختلف مراحلهم التعليمية ، وتفعيل استخدام مقاطع اليوتيوب المرئية ، والصوتية في تدريس منهاج اللغة العربية ؛ نظراً لفاعليتها في العملية التعليمية ، وتوفير الأدوات والمستلزمات والتقنيات اللازمة في المدارس للاستفادة من المستحدثات والبرامج التكنولوجية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2019-12-01

كيفية الاقتباس

رضوان م. ., & اللوح أ. . (2019). أثر توظيف ( اليوتيوب ، شاشة تلفاز ، برمجيات محوسبة ) في تدريس منهاج اللغة العربية على تنمية المهارات اللغوية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. مجلة كلية التربية العلمية, (7). https://doi.org/10.37376/fesj.vi7.660

إصدار

القسم

Articles