دور مديري مدارس وزارة التربية والتعليم في رفع الوعي لدى المعلمين لمتابعة أحوال الأطفال الأيتام
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi10.84الكلمات المفتاحية:
,الأطفال الأيتام، مدري المدارسالملخص
هدفت الدراسة الكشف عن دور مديري مدارس وزارة التربية والتعليم في رفع الوعي لدى المعلمين لمتابعة أحوال الأطفال الأيتام ، والتعرف إلى أثر متغيرات ) الجنس ، المؤهل العلمي ،
وسنوات الخدمة ( في آراء عينة الدراسة لدور مديري المدارس في رفع الوعي لدى المعلمين لمتابعة أحوال الأطفال الأيتام .
ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء استبانة مكونة من( 38)فقرة، تضمنت أربعة محاور، وهي أحوال الأطفال الأيتام ) الصحية ، والتعليمية ، الاجتماعية، والنفسية(، وبلغت عينة الد ا رسة ) 235 ( معلماً ومعلمة من معلمي و ا زرة التربية والتعليم بمحافظة غزة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الد ا رسة.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن دور مديري مدارس وزارة التربية والتعليم في رفع الوعي لدى المعلمين لمتابعة أحوال الأطفال الأيتام قد جاء بدرجة كبيرة ، وبمتوسط حسابي( 4.18 )، وبنسبة مئوية (83.7 %) ، وحصل محور أحوال الأطفال الأيتام الاجتماعية على المرتبة الأولى ، يليه محور أحوال الأطفال الأيتام النفسية ، وفي المرتبة الأخيرة محور أحوال الأطفال الأيتام الصحية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور مديري مدارس وزارة التربية والتعليم في رفع الوعي لدى المعلمين لمتابعة أحوال الأطفال الأيتام تعزى
إلى متغيرات: الجنس، المؤهل العلمي ، سنوات الخدمة .
ومن أهم توصيات الد ا رسة : ضرورة قيام مديري المد ا رس بتوعية المعلمين لرعاية الأطفال الأيتام عن طريق تذكيرهم بفضائل تربيتهم المرتبطة برضا المولى عز و جل ، ومجاورة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة والآخرة ، والتوفيق في الدنيا ، والاهتمام بالرعاية المتكاملة من قبل مديري المدارس والمعلمين في متابعة أحوال الأطفال الأيتام صحياً وتعليمياً ونفسياً واجتماعياً .
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.