مدى تضمن مناهج اللغة العربية في المرحلة الأساسية (الصف الرابع حتى الصف التاسع) للأماكن الدينية والتاريخية في مدينة القدس

المؤلفون

  • منير محمد رضوان
  • أحمد حسن اللوح

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi8.672

الملخص

مدى تضمن مناهج اللغة العربية في المرحلة الأساسية ( الصف الرابع حتى الصف التاسع ) للأماكن الدينية والتاريخية في مدينة القدس.

هدفت الدراسة إلى مدى تضمن مناهج اللغة العربية في المرحلة الأساسية (الصف الرابع حتى الصف التاسع) للأماكن الدينية والتاريخية في مدينة القدس واعتمدت الدراسة على أحد أساليب المنهج المسحي التحليلي ، وهو أسلوب تحليل المضمون ، حيث تكونت عينة الدراسة من جميع كتب اللغة العربية من الصفوف الرابع الأساسي حتى التاسع الأساسي ، وقام الباحث بإعداد أداة الدراسة المكونة من محورين رئيسيين : (الأماكن الدينية في مدينة القدس ،و الأماكن التاريخية في مدينة القدس ) وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها ذكر الأماكن الدينية كان بشكل أكثر في الصف السابع واحتل المرتبة الأولى يليها في المرتبة الثانية الصف التاسع أما المرتبة الثالثة الصف الثامن وفي المرتبة الرابعة الصف الرابع وفي المرتبة الخامسة الصف الخامس ويقل في الصف السادس وهى المرتبة الأخيرة.

أما ذكر الأماكن التاريخية كان بشكل أكثر في الصف الرابع واحتل المرتبة الأولى يليه الصف السابع في المرتبة الثانية، يليه الصف الثامن في المرتبة الثانية والصف التاسع في المرتبة الثالثة أما المرتبة الرابعة فكان في الصف السادس ويقل في الصف الخامس وهي المرتبة الأخيرة.

وأوصت الدراسة بإثراء محتوى المناهج الدراسية عامةً واللغة العربية خاصة بالموضوعات المتعلقة بالقدس تاريخياً، ودينياً، وجغرافياً؛ من أجل تحصين الطلبة معنوياً وثقافياً وحضارياً من تصديق الرواية الإسرائيلية التي ترمي إلى تزوير الحقائق والتاريخ، وطمس الهوية الفلسطينية في القدس وتعزيز هوية القدس العربية الإسلامية في المناهج الدراسية من خلال إبراز المعالم والآثار الدينية والتاريخية فيها، والتي تشهد على طابعها الإسلامي العريق.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-09-02

كيفية الاقتباس

رضوان م. ., & اللوح أ. . (2020). مدى تضمن مناهج اللغة العربية في المرحلة الأساسية (الصف الرابع حتى الصف التاسع) للأماكن الدينية والتاريخية في مدينة القدس. مجلة كلية التربية العلمية, (8). https://doi.org/10.37376/fesj.vi8.672

إصدار

القسم

Articles