دور التربية الفنية في تعليم تلاميذ ذوي الفئات الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة

المؤلفون

  • هالة عمران بحيح

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi8.675

الكلمات المفتاحية:

التربية الفنية ، تلاميذ الفئات الخاصة، التربية الخاصة.

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التربية الفنية في تعليم الفئات الخاصة، ومدى إدراك المعلمين بمدارس ومراكز الفئات الخاصة لهذا الدور، كما هدفت إلى معرفة دلالة الفروق في مستوى إدراك معلمي التربية الخاصة لدور التربية الفنية وفقاً لمتغيرات النوع والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الخاصة بمدارس ومراكز تعليم وإدماج الفئات الخاصة بمدينة بنغازي والبالغ عددهم (167) معلماً ومعلمة اختيرت منه عينة عشوائية قوامها (102) مفردة، ولتجميع البيانات اُستخدم الاستبيان كأداة للدراسة، واعتمد البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، حيث استخدمت بعض الوسائل الإحصائية كالنسب المئوية والتكرارات والأوزان النسبية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (T.test)، وتحليل (one way ANOVA)، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى دور التربية ومستوى إدراك المعلمين ومستوى إدراك مدارس ومراكز تعليم وإدماج الفئات الخاصة في تعليم الفئات الخاصة كان منخفض المستوى، وأظهرت النتائج أنّ للتربية الفنية دوراً في تعليم الفئات الخاصة بمراكز تعليم وإدماج الفئات الخاصة بمدينة بنغازي، كما كشفت النتائج على أنه توجد فروق في مستوى إدراك معلمي التربية الخاصة لدور التربية الفنية في تعليم الفئات الخاصة والتي يمكن أن تعزى لمتغيري النوع ولصالح الإناث، وسنوات الخبرة ولصالح (6-10) و(16 فما فوق). وأنه لا توجد فروق في مستوى إدراك المعلمين لدور التربية الفنية يمكن أن تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وأنه يوجد إدراك لدى المدرسة –المركز لدور التربية الفنية في تعليم الفئات الخاصة بمراكز تعليم وإدماج الفئات الخاصة بمدينة بنغازي.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-09-02

كيفية الاقتباس

بحيح ه. . (2020). دور التربية الفنية في تعليم تلاميذ ذوي الفئات الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة. مجلة كلية التربية العلمية, (8). https://doi.org/10.37376/fesj.vi8.675

إصدار

القسم

Articles