صعوبات تدريس مادة التربية الفنية من وجهة نظر معلمي المادة بمدينة بنغازي

المؤلفون

  • هالة بحيح
  • هالة بحيح

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi11.2591

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد صعوبات تدريس مادة التربية الفنية في مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي من وجهة نظر معلمي المادة، كما هدفت إلى تحديد دلالة الفروق في صعوبات تدريس مادة التربية الفنية وفقاً لمتغيرات: (النوع، والتخصص، وسنوات الخبرة، والمدرسة) لمعلمي المادة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي مادة التربية الفنية لمرحلة التعليم الأساسي بمكاتب الخدمات التعليمية: (بنغازي المركز، والبركة، والسلاوي) البالغ عددهم (498) معلماً ومعلمة، اختيرت منه عينة عشوائية بسيطة قوامها (217) مفردة، ولجمع البيانات استخدمت المقابلة استبانة مكوّنة من 40 فقرة، وتم التحقق من ثباتها وصدقها، ووزعت على عينة الدراسة وبلغ عدد الاستبانات المستردة والقابلة للتحليل (180) استبانة وبلغت نسبتها (36.14%) من مجتمع الدراسة، ولتحليل البيانات استخدم حساب المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري, واختبار (T.test)، وتحليل التباين الأحاديOne way ANOVA)).

توصلت نتائج الدراسة إلى أنّ مستوى صعوبات تدريس التربية الفنية لأفراد عينة الدراسة كان متوسط المستوى، وأكثر الصعوبات تلك المتعلقة بالتلميذ يليها المنهج، ثم صعوبات الإدارة المدرسية، وأخيراً الصعوبات المتعلقة بالمعلم، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اجابات أفراد عينة الدراسة على صعوبات تدريس التربية الفنية تعزى لمتغيرات: (النوع، والتخصص، وسنوات الخبرة)، بينما وجدت صعوبات في تدريس التربية الفنية تُعزى لمتغير نوع المدرسة ولصالح المدارس المختلطة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-04-02

كيفية الاقتباس

بحيح ه., & بحيح ه. (2022). صعوبات تدريس مادة التربية الفنية من وجهة نظر معلمي المادة بمدينة بنغازي. مجلة كلية التربية العلمية, (11). https://doi.org/10.37376/fesj.vi11.2591

إصدار

القسم

Articles